الدكتور عاطف الشريف.. صنايعي الصفقات

الدكتور عاطف الشريف ، رئيس البورصة المصرية السابق ، ومستشار البورصة المصرية السابق ، والمؤسس والشريك لشركة الشريف للاستشارات والمحاماة حاليا .

مثل الشريف البورصة المصرية في العديد من مؤتمرات اسواق المال واتحاد البورصات العربية واﻻفريقية والعالميه كما ساهم في اعداد العديد من تشريعات وقواعد سوق المال المصري منذ التحاقه بالبورصة عام 1994 وحتى عام 2015 ، كما ساهم في إنشاء سوق دمشق للاوراق المالية وسوق الاوراق المالية الليبي ، و مؤسس والأمين العام لجمعية تنمية علاقات المستثمرين المصرية.

دور بارز لمكتب الشريف للاستشارات والمحاماة في سوق المال 

وتولى مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة، مهام الاستشارات القانونية الخاصة بإعادة الهيكلة لـ 6 شركات تمهيدا للطرح بالبورصة المصرية بإجمالي رأسمال 20 مليار جنيه، بجانب الإجراءات الراهنة لدمج عدة كيانات تحت مظلة قابضة وطرح حصة من أسهمها بالبورصة بإجمالي رأسمال مٌقدر بـ100 مليون دولار، ودراسة إمكانية طرح شركة رياضية أخرى.

ويدير مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة عددًا من العمليات المتنوعة ما بين صفقات استحواذات واندماجات وزيادة رؤوس أموال وطروحات بالبورصة المصرية بقيمة إجمالية تصل إلى 30 مليار جنيه، وترتكز إستراتيجية المكتب على عدة أنشطة رئيسية ممثلة في قطاع سوق رأس المال والاستحواذات والاندماجات، وقطاع البنوك والتمويلات يشمل التمويل الدولي والمحلي والديون المتعثرة وقسم التسويات، بجانب قطاع القضايا والمنازعات التجارية.

وقام مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة خلال النصف الأول من العام الجاري بالمشاركة القانونية في عدة صفقات بقطاعات حيوية، إذ أنهينا مؤخرًا صفقات تأسيس عدد من الشركات بإجمالي رأسمال يتراوح بين 6 و7 مليارات جنيه بقطاعات السياحة والصحة والزراعة.

ويتولى مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة مهام الاستشارات القانونية الخاصة بإعادة الهيكلة لـ 6 شركات تمهيدا للطرح بالبورصة المصرية خلال العام المالي الجاري 2023/2024 بإجمالي رأسمال 20 مليار جنيه تندرج تحت قطاعات طبية، سياحية، البلاستيك، الزراعة، التصدير، ومن المقرر طرح 3 كيانات منها خلال النصف الثاني من 2023 والأخرى مع بداية 2024، إحداها تعمل في مجال التصدير برأسمال يقدر بحوالي 4.5 مليار جنيه وأخرى في مجال البلاستيك برأسمال 4 مليارات جنيه تقريبا والثالثة تعمل بالمجال الفندقي، الذي يتراوح سعر الغرفة فيه من 50 ألفا إلى 120 ألف دولار.

كما يتولى مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة مهام الاستشارات القانونية لشركة في المجال الرياضي تمهيدًا لطرحها حصة من أسهمها بالبورصة المصرية، وجار الترتيب لتدبير قروض للتمويل فضلا عن اللجوء لزيادة رأس المال أيضا كوسيلة لتدبير التمويل.

أيضًا يتولى مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة صفقة اندماج عدة شركات بقطاعات متنوعة بالصناعة والزراعة تحت مظلة شركة قابضة بهدف الطرح بالبورصة بإجمالي رأسمال مٌقدر بـ100 مليون دولار.

ويولي مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة اهتماما كبيرا ببرنامج الطروحات الحكومية والمتوقع أن يسهم في انتعاشة كبيرة للسوق، ونعلن دائمًا استعدادنا للدخول في مناقصات ضمن البرنامج، ويتولى المكتب مهام الاستشارات القانونية لشركتين ضمن البرنامج المزمع استكماله خلال الشهور القليلة المقبلة، وهما دمياط لتداول الحاويات و بورسعيد لتداول الحاويات.

كما أنه لدي مكتب الشريف للاستشارات والمحاماة خطة طموحة للتوسع الخارجي خلال الفترة المقبلة، وندرس فرصة افتتاح فرع للمكتب في دولة الإمارات على أن يتم بدء نشاطه الفعلي خلال شهر سبتمبر المقبل، وذلك بهدف اقتناص الرواج الاستثماري بتلك الدولة، بجانب تقديم الاستشارات القانونية للمستثمرين والمؤسسات والصناديق الراغبة في توسيع استثماراتها بالسوق المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى