«أوبك» تبقي على توقعاتها: نمو قوي للطلب على النفط في 2023 و2024

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” أمس على توقعاتها لنمو قوي نسبيا للطلب العالمي على النفط في 2023 و2024، مشيرة إلى مؤشرات على متانة الاقتصاد العالمي حتى الآن هذا العام وتوقعت زيادة الطلب في الصين.

ووفقا لـ”رويترز”، ذكرت المنظمة في تقرير شهري أن الطلب العالمي على النفط سيزيد 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 مقارنة بزيادة 2.44 مليون برميل يوميا في 2023. ولم يطرأ تغيير بشأن التوقعين عن الشهر الماضي.

وساعد رفع الصين قيود مكافحة جائحة كوفيد – 19 على زيادة الطلب على النفط في 2023. وتتوقع “أوبك” باستمرار نموا أقوى للطلب في العام المقبل مقارنة بتوقعات جهات أخرى مثل وكالة الطاقة الدولية.

وقالت “أوبك” في التقرير “في 2024، من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي العالمي القوي، وسط التحسن المستمر في الصين، إلى زيادة استهلاك النفط بشكل أكبر”.

وجاء في التقرير أيضا أن الطلب خلال الفترة المتبقية من العام الحالي وفي العام المقبل قد يتأثر سلبا في بعض دول العالم، وقلصت المنظمة توقعاتها لإجمالي الطلب العالمي في الربع الأخير من العام الحالي والأشهر الثلاثة الأولى من 2024.

وقالت “أوبك” في إشارة إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “بالنظر إلى المستقبل، ورغم الزيادة الموسمية المعتادة في الطلب على زيت التدفئة، من المتوقع أن تؤثر حالة الضبابية المستمرة والتطورات الاقتصادية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا ومناطق أخرى في الطلب على النفط في الفترة المتبقية من 2023 وفي 2024”.

وذكرت المنظمة في التقرير أيضا أن إنتاجها من النفط ارتفع في سبتمبر بسبب زيادة الإنتاج في نيجيريا والسعودية والكويت، وذلك رغم خفض الإمدادات الذي تعهدت به “أوبك +”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى