«إنجازات ملحوظة».. أحمد متولي: مصر تتألق في وجه التحديات الاقتصادية

مصر تتألق في وجه التحديات الاقتصادية.. تقرير خبير يكشف عن تطورات هامة في أكتوبر 2023

اقتصاد مصر يحقق إنجازات ملحوظة.. ارتفاع الاحتياطي النقدي وتعافي السياحة ومعالجة انقطاع الكهرباء

كتبت صافي علي

قال الخبير المصرفي، الدكتور أحمد متولي، إن مصر تتألق في وجه التحديات الاقتصادية، وسط تقلبات الاقتصاد العالمي، لتبرز مصر كقوة اقتصادية واعدة، حيث شهدت البلاد تطورات اقتصادية هامة خلال شهر أكتوبر ٢٠٢٣.

الصين أكبر مُصدر لمصر وتركيا أكبر مستورد

وأفاد أحمد متولي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأن الصين كانت أكبر مُصدر لمصر خلال النصف الأول من العام بقيمة ٥.٧ مليار دولار وسوف يكون له تأثير في بداية العام الجديد وذلك عند تفعيل اتفاقية بريكس مما سيوفر جزء من البضائع والخدمات المستوردة من الصين مما يجعل هذه القيمة تقل تدريجيا، في حين كانت تركيا أكبر مستورد بقيمة ٢.٣ مليار دولار.

تحسن ملحوظ في الإنتاج المحلي بعد المقاطعة

وتوقع أحمد متولي، أنه سيكون هناك تحسن ملحوظ خلال الفترة القادمة في الإنتاج بعدما تم الإعتماد على الإنتاج المحلي في ظل المقاطعات الحالية، جاء ذلك حيث بلغ إجمالي صادرات مصر ٢١ مليار دولار وإجمالي وارداتها ٣٩.٢ مليار دولار في النصف الأول من العام.

ارتفاع مبيعات السيارات في مصر لأعلى مستوى

وفيما يتعلق بالاستثمار، أوضح “متولي”، أن مبيعات السيارات في مصر ارتفعت لتصل إلى أعلى مستوى لها ببيع ٨٠٠٠ سيارة، حيث اتجه البعض في الحصول على أصول لحفظ قيمة العملة والاستثمار فيها، مما اتجه البعض الأخر في حفظ العملة في صورة ذهب وعقارات.

ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر

وذكر “متولي”، أن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر إلى 34.9 مليار دولار، وهي زيادة طفيفة، يعكس قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة التحديات العالمية.

كما أشار إلى أن إيرادات مصر من السياحة 13.6 مليار دولار، وبلغ صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة 10 مليار دولار، مما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري.

زيادة الإيرادات المالية لمصر

وأضاف “متولي”، أن قرار هيئة قناة السويس برفع رسوم العبور بين 5 إلى 15٪ اعتبارًا من منتصف يناير المقبل، سيساهم في زيادة الإيرادات المالية لمصر، ودعم الاقتصاد الوطني.

كما قامت مصر بإصدار سندات باليوان الصيني بقيمة ٥٠٠ مليون دولار وعائد ٣.٥٪ لآجل 3 سنوات.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

وأضاف “متولي”، إن تصنيف مصر الائتماني تراجع ليصبح CAA1 يشير إلى التحديات الحالية في الاقتصاد. ومع ذلك، يبدو أن هذا التراجع لن يكون الختام، وذلك بفضل الجهود المستمرة في تنفيذ مشروعات تعزز الاستقرار وتقوي أسعار الصرف.

وبناءً على هذه الجهود، من الممكن تحقيق استقرار سياسي واقتصادي، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى عودة مصر إلى التصنيف الائتماني الأعلى.

متولي يشدد على أهمية تثبيت أو توحيد السعر الرسمي للدولار

بناءً على توقع بنك HSBC تراجع الجنيه المصري بنسبة 25%، مما يجعل السعر الرسمي للدولار قريباً من السعر الذي ساد في السوق الموازية خلال معظم الربع الماضي، شدد الخبير المصرفي أحمد متولي على أهمية تثبيت أو توحيد السعر الرسمي للدولار لضمان استقرار الاقتصاد المصري ولجذب الاستثمارات الأجنبية.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

 

من جانبها، قامت وكالة موديز بتخفيض تصنيف ٥ بنوك مصرية مع نظرة مستقبلية مستقرة.

مبادلة الديون مع الصين

كما أشار الخبير المصرفي، إن مصر قامت بتوقيع مذكرة تفاهم لمبادلة الديون مع الصين، حيث تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مبادلة الديون من أجل تنفيذ مشروعات تنموية، والتي تعد أحد الأدوات التمويلية المبتكرة التي تعمل على دعم جهود الحكومة المصرية بالشراكة مع الجانب الصيني لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال استخدام شرائح من المديونية الصينية لتنفيذ مشروعات تنموية يتفق عليها الجانبان.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

وأشاد “متولي”، بالحكومة المصرية على ما استطاعت أن تتخذه مؤخرًا من إصلاحات هيكلية مهمة أسهمت فى تحقيق الانضباط المالي، وذلك بعدما  قامت وكالة ستاندرد اند بورز بتخفيض تصنيف مصر الائتماني إلى -B مع نظرة مستقبلية مستقرة.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

 

كما أعلنت الحكومة المصرية عن زيادة معدلات انقطاع الكهرباء، وذلك لأسباب فنية تتعلق بارتفاع درجات الحرارة، حيث تم تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية. وتوقع الخبير المصرفي أحمد متولي أن تستمر هذه الإجراءات لمدة شهر أو شهر ونصف، وذلك للحفاظ على المخزون من الطاقة.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

وإيضا تم خلال شهر أكتوبر 2023، قيام البنك التنموي الصيني بتقديم قرض بقيمة ٩٥٧ مليون دولار للبنك المركزي المصري.

فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية للمسافرين للخارج

وأضاف “متولي”، إن البنك المركزي المصري قرر فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية للمسافرين للخارج ولكن بشروط، على أن يلتزم العميل خلال فترة 90 يوماً من فتح تلك الحدود بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة بما يثبت أن استخدامه للبطاقة كان أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا جاوز فترة 90 يوماً.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

سعر الفائدة

كما قرر البنك المركزي المصري تثبت معدلات الفائدة للمرة الثانية على التوالي، حيث قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 2 نوفمبر 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

تراجع الدين الخارجي لمصر

وقال “متولي”، إن الدين الخارجي لمصر تراجع بنهايه يونيو إلى ١٦٤.٧ مليار دولار، حيث كشف البنك المركزي المصري عن تراجع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأخير من العام المالي 2022/2023 بنحو 634 مليون دولار، ليصل إلى 164.7 مليار دولار بنهاية يونيو 2023، مقابل 165.361 مليار دولار في الربع الثالث من العام .

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

رفع أسعار البنزين

واستكمل الخبير المصرفي أحمد متولي، التطورات الاقتصادية الهامة التي حدثت في مصر في شهر أكتوبر ٢٠٢٣، حيث أعلنت الحكومة المصرية عن قرار رفع أسعار البنزين.

أسعار الذهب

وفيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية الأخرى، شهدت أسعار الذهب للعيار 24 ارتفاعًا ووصلت إلى 2924 جنيهًا.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

التضخم

ومن ناحية أخرى، سجلت معدلات التضخم الاساسي والعام مستويات عالية، حيث بلغ معدل التضخم الأساسي 39.7٪ ومعدل التضخم العام 38٪.

البنك المركزي المصري : التضخم في مصر تراجع إلى 39.7%

وفيما يتعلق بسعر الدولار، بلغ سعر البيع 30.9 جنيه.

وختاما، أكد الخبير المصرفي أحمد متولي، أن مصر تسعى جاهدة للتغلب على التحديات الاقتصادية الحالية، والتي تتمثل في التغيرات الاقتصادية المتسارعة والتأثيرات الدولية الكبيرة.

وأوضح “متولي”، إنه رغم التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية تؤكد على أن الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح.

فارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر، وارتفاع إيرادات السياحة، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، تعكس ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري.

كما أن خطط الحكومة المصرية لاستقرار سعر الصرف، ومعالجة مشكلة انقطاع الكهرباء، تؤكد على التزام الحكومة المصرية بتعزيز الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى