الإفتاء: تدعوا إلى عدم إجبار الأطفال على إكمال الصيام لهذا السبب

دعت دار الإفتاء، اليوم الأحد، إلى عدم إجبار الأطفال على إكمال الصيام إلى آخر النهار؛ لأنهم غير مكلَّفين؛ إنما يراعى التدريج في ذلك.

إفطار الصائمين

كما دعت الإفتاء إلى الحرص على إفطار الصائمين ولو بالقدر القليل؛ فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ فَطَّرَ فِيهِ -أي في رمضان- صَائِمًا كَانَ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِه وَعِتْقَ رَقَبتهِ مِنَ النَّارِ، وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ»، قالوا: يا رسول الله، ليس كلنا يجد ما يُفَطِّر الصائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يُعْطِي الله هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى تَمْرَةٍ أَوْ عَلَى شَرْبَةِ مَاءٍ أَوْ مَذْقَةِ لَبَنٍ».

موائد الرحمن

وأوضحت الإفتاء أن تفطير الصائمين عن طريق عمل “موائد الرحمن” أو غيرها له أجر عظيم عند الله تعالى ومظهر من مظاهر التعاون والتراحم بين الناس؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا».

يجب على المسلم أن يبتعد عن البذاءة وفُحشِ القولِ والغِيبَةِ والنَّمِيمَة خاصة في رمضان؛ لأن ذلك ينقص ثواب صومه؛ قال صلَّى الله عليه وآله وسلم: «رُبَّ صائمٍ ليسَ لَه من صيامِه إلَّا الجوعُ، وربَّ قائمٍ ليسَ لَه من قيامِه إلَّا السَّهرُ».

حسن التدبير والاقتصاد في المعيشة يُذهِب الفقر

وأشارت الإفتاء إلى أن حسن التدبير والاقتصاد في المعيشة يُذهِب الفقر ويجلب الرزق وتحصل معه البركة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا عَالَ –أي: ما افتقر- مَنِ اقْتَصَدَ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى