الاقتصاد بالبلدي.. دكتور محمد سيد يكتب| الذكاء الإصطناعي و تأثيره على الاقتصاد

الذكاء الإصطناعي و تأثيره على الاقتصاد

خلال الفترة الزمنية السابقة لا حديث يعلو فوق الحديث عن الاقتصاد، وليس من المفترض أن نكون جميعاً خبراء في الاقتصاد، و لكن مما لاشك فيه أننا جميعا أصبح لدينا الشغف بالاقتصاد ، وأصبح حديثنا في الاقتصاد يتقارب من حديثنا عن مبارايات كرة القدم، وأصبح الحديث عن الاقتصاد ليس مقصوراً على فئة محددة بل أصبح بين جميع الفئات الاجتماعية والعمرية والفكرية.

ومن ثم رأينا انه علينا مسئولية وطنية وعلمية في توضيح بعض المفاهيم الاقتصادية ، مت من خلال طرحه مقال اسبوعي تحت عنوان ” الاقتصاد بالبلدي ” بغرض إيضاح بعض المفاهيم الاقتصادية ببساطة .

وسنلقي الضوء في ذلك الاسبوع على الذكاء الاصطناعي و تأثيره على الاقتصاد

ما هو الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence ( AI ) ؟

يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه تقنية تحاكي الذكاء البشري على أداء المهام ويمكنه بشكل متكرر تحسين نفسه استنادًا إلى المعلومات التي يجمعها.

ويتلخص مفهوم الذكاء الاصطناعي بأنه العلم المتعلق في إكساب الآلات صفة الذكاء. فيقوم الكمبيوتر بمحاكاة قدرات التفكير عند الإنسان باستخدام خوارزميات محددة.

ويُشير إلى قدرة الأنظمة الحاسوبية على تنفيذ مهام معقدة بطرق تظهر وكأنها تعمل بذكاء مماثل للبشر، مثل التعلم من البيانات، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات، دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر.

والذكاء الاصطناعي ليس مجرد مفهوم نظري. بل هو الآن جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

ويمكن العثور عليه في كل مكان، من الهواتف المحمولة إلى السيارات الذاتية القيادة، وحتى الروبوتات الخدمية في المستشفيات.

هل سيؤثر الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد ؟

نعم وبكل تأكيد سيؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على الاقتصاد بمختلف الطرق. و لسنا هنا بصدد التحدث عن مزايا و عيوب الذكاء الاصطناعي بشكل عام و لكننا سنقف قليلا على تأثير الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد .فيمكن أن يسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين عمليات الإنتاج والتسويق، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع النمو الاقتصادي. ومع ذلك، قد يؤدي أيضًا إلى تغييرات في سوق العمل وتحولات في الوظائف والاحلال محل بعض الوظائف ، مما يتطلب تكييفًا وتطويرًا في مهارات العمال ، ويمكن أن يؤثر أيضًا على التوزيع العادل للثروة والفرص الاقتصادية.

وقد يؤدي التحول نحو الذكاء الاصطناعي إلى تغييرات في سوق العمل قد تكون تأثيراتها سلبية على بعض القطاعات الاقتصادية وتوظيف العمال.

من المرجح أن يحل الذكاء الأصطناعي محل العديد من الوظائف منخفضة المهارات. و استبدال بعض الوظائف بالروبوتات مما قد يؤدي الى ارتفاع نسبة البطالة في بعض المهن فعلى سبيل المثال مفهوم السيارات ذاتية القيادة ( بدون سائق). إذا تم تعميمها فسيكون هناك عدد ليس بالقليل من السائقين عاطلين عن العمل في المستقبل.

ومن المرجح أن يكون الاقتصاد في الدول النامية متخصصا في القطاعات التي تعتمد على العمالة غير الماهرة، وهو نوع العمالة الأكثر وفرة في هذه الاقتصادات مقارنة بالاقتصادات المتقدمة.

وإذا افترضنا استخدام الروبوتات بدلا من العمالة غير الماهرة مع وجود بعض العمالة الماهرة، قد يحدث انخفاض دائم في معدلات التبادل التجاري في المنطقة النامية بعد استخدام الروبوتات.

ويرجع ذلك إلى أن الروبوتات ستتسبب في تسريح العمال غير المهرة أكثر من غيرهم، مما يتسبب في انخفاض أجورهم النسبية وهبوط سعر السلعة التي يقومون بإنتاجها مما يؤثر غلى اسعار السلع الاخرى مما يحد من الحافز على الاستثمار وربما يقود إلى هبوط ليس فقط في إجمالي الناتج المحلي النسبي بل وفي إجمالي الناتج المحلي المطلق أيضا.

ومع زيادة إنتاجية الروبوتات و التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ، تزداد قوة الطلب على الاستثمار فيها ويكون هذا الطلب أكبر في الاقتصادات المتقدمة نظرا لاستخدامها الروبوتات بكثافة أكبر ونتيجة لذلك، تتحول الاستثمارات بعيدا عن البلدان النامية ، مما يقود إلى هبوط في إجمالي الناتج المحلي لدى البلدان النامية.

وقد يزيد الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي من الفجوة التكنولوجية بين الدول النامية والمتقدمة، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على التنمية المستدامة في الدول النامية .

ويمكن للذكاء الاصطناعي دعم القطاعات الحيوية في الدول النامية مثل الزراعة والصناعة والسياحة، مما يعزز الاقتصاد المحلي ويخلق فرص عمل و كذا تحسين الخدمات الصحية والتعليمية، وتوفير فرص أفضل للتعلم والتطور.

وقد تواجه الدول النامية تحديات في تطوير البنية التحتية الضرورية وتوفير التدريب الملائم للاستفادة الكاملة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل ايجابي ، يمكن أن يتمتع الاقتصاد بفوائد كبيرة تعتمد على كيفية اعتماده وتنفيذه في السياسات الاقتصادية والتنظيمات الصناعية، وكذلك على كيفية توزيع فوائده وتأثيره على المجتمع بشكل عام.

” بالبلدي ” الذكاء الاصطناعي بيأثر إزاي على الاقتصاد

الذكاء الاصطناعي هيعمل تغيير كبير في سوق العمل يعني لازم تطور من مهاراتك في العمل و ابدأ شوف الوظائف الجديدة اللي هيحتاجها السوق اتعلم و علم ولادك المهن الجديدة زي ” التصميم و البرمجيات و تحليل البيانات أخصائي ذكاء اصطناعي وتعلم الآلات، أخصائي استدامة، تطوير أعمال، مهندس ربوتات، مطور تطبيقات” و طبعا لما يأثر على سوق العمل هيأثر على الانتاج و من ثم هيأثر على الناتج القومي و الدخل القومي وأنا هقولك الاثار الايجابية و السلبية للذكاء الاصطناعي على الاقتصاد

الاثار الايجابية على الاقتصاد

  • تحسين الانتاجية و تقليل التكاليف 
  • توفير فرص عمل للعماله الماهرة و لطبيعة الاعمال المرتبطة بالبرمجة 
  • تقليل الاخطاء البشرية 
  • تعزيز التنمية الاقتصادية 
  • تحسين الخدمات الصحية و التعليمية 
  • دقة تحليل البيانات و المساعدة في اتخاذ القرارات

الاثار السلبية على الاقتصاد

  • انتشار البطالة بين العمالة محدودة المهارة 
  • زيادة الفجوة التكنولوجية.
  • انتهاك الخصوصية وتهديد أمن البيانات 
  • حصول على البيانات الخاصة بالشركات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى