الاقتصاد بالبلدي.. دكتور محمد سيد يكتب | الفرق بين البنوك الرقمية والمحلية

الاقتصاد بالبلدي.. دكتور محمد سيد يكتب | الفرق بين البنوك الرقمية والمحلية

خلال الفترة الزمنية السابقة لاحديث يعلو فوق الحديث عن الاقتصاد فليس من المفترض ان نكون جميعاً خبراء في الاقتصاد و لكن مما لاشك فيه اننا جميعا اصبح لدينا الشغف بالاقتصاد واصبح حديثنا في الاقتصاد يتقارب من حديثنا عن مبارايات كرة القدم واصبح الحديث عن الاقتصاد ليس مقصوراً على فئة محددة بل اصبح بين جميع الفئات الاجتماعية والعمرية والفكرية ، ومن ثم رأينا انه علينا مسئولية وطنية وعلمية في توضيح بعض المفاهيم الاقتصادية وهذا ما سنبدأ في طرحه خلال الفترة المقبلة من خلال مقال اسبوعي تحت عنوان ” الاقتصاد بالبلدي ” بغرض ايضاح بعض المفاهيم الاقتصادية ببساطة وسنلقي الضوء في ذلك الاسبوع على ” الفرق بين البنوك الرقمية و البنوك المحلية ”

بعد موافقة مجلس إدارة البنك المركزي المصري على منح شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي، حيث أعلنت الشركة عن اسم البنك الرقمي onebank “وان بنك” هو أول بنك رقمي في مصر يحصل على الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري

تُعد شركة مصر للابتكار الرقمي إحدى الشركات التابعة لبنك مصر، حيث يعد بنك مصر أكبر المساهمين فيها. وتأسست الشركة في عام 2020 بهدف إنشاء أول بنك رقمي وفقًا للقواعد والتعليمات المنظمة والصادرة من البنك المركزي المصري.

البنوك الرقمية

يُعرف البنك المركزي المصري البنوك الرقمية بأنها تلك التي تقدم الخدمات المصرفية عبر المنصات الرقمية بدلاً من الفروع باستخدام التقنيات التكنولوجيا الحديثة، و أن هذه التقنيات تشمل التشفير والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتوفير خدمات مصرفية مبتكرة وآمنة

اهداف البنوك الرقمية

تعزيز الشمول المالي: تسعى البنوك الرقمية إلى توفير الخدمات المصرفية لشريحة أوسع من السكان، بما في ذلك الأفراد الذين يعيشون في مناطق نائية أو الذين يواجهون صعوبات في الوصول إلى البنوك التقليدية.

تعزيز الأمن : تعتمد البنوك الرقمية على تقنيات متقدمة للأمان، مثل الترميز، والتشفير، والمصادقة الثنائية، لضمان حماية بيانات العملاء والحفاظ على أمن المعاملات المالية.

خفض التكاليف : من خلال الاستغناء عن الفروع التقليدية وتقليل الحاجة إلى الموارد البشرية والمادية، تهدف البنوك الرقمية إلى تقليل التكاليف التشغيلية. هذه التوفيرات يمكن أن تترجم إلى رسوم أقل وأسعار فائدة أفضل للعملاء.

الفرق بين البنوك الرقمية و البنوك المحلية

الانتشار والشمول: 

– البنوك الرقمية: تستطيع تقديم خدماتها على نطاق أوسع جغرافيًا، بما في ذلك المناطق النائية، مما يعزز من الشمول المالي.

البنوك المحلية: لديها تواجد محلي قوي وقد تكون مخصصة لتلبية احتياجات مناطق معينة أو فئات معينة من العملاء.

التكاليف التشغيلية :

البنوك الرقمية: تكلفة التشغيل أقل لأنها تعتمد على التكنولوجيا ولا تحتاج إلى فروع فعلية. هذا يتيح لها تقديم رسوم أقل وخدمات بأسعار تنافسية.

البنوك المحلية: تتطلب تكاليف أعلى بسبب الاحتياجات التشغيلية للفروع، مثل الإيجارات، الرواتب، وتكاليف الصيانة.

السرعة والكفاءة:

– البنوك الرقمية: تتميز بالسرعة في إنجاز المعاملات، حيث يمكن إتمام معظم العمليات بشكل فوري عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الانتظار.

البنوك المحلية: قد تكون المعاملات بطيئة أحيانًا بسبب الحاجة إلى التعامل مع الأوراق أو الانتظار في طوابير بالفروع.

الخدمات المقدمة :

البنوك الرقمية: تقدم نفس الخدمات ولكن غالبًا مع بعض التخصيص الرقمي أو خدمات إضافية مثل إدارة الميزانية الرقمية، وتطبيقات الاستثمار الصغيرة

– البنوك المحلية: تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية التقليدية، مثل حسابات التوفير والقروض والرهون العقارية.

التواجد الفعلي:

البنوك الرقمية: لا تمتلك فروعًا فعلية. جميع الخدمات تُقدم عبر الإنترنت أو من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، مما يعني أن العملاء لا يحتاجون إلى زيارة فروع.

البنوك المحلية: تعتمد بشكل رئيسي على الفروع الفعلية. العملاء يزورون الفروع لإجراء معظم المعاملات مثل فتح حسابات، إيداع الشيكات، أو الحصول على استشارات مالية

أمثلة على الخدمات التي تقدمها البنوك الرقمية:

– إدارة المدخرات والاستثمارات بسهولة.

– القروض الرقمية التي يمكن الحصول عليها بسرعة وبدون إجراءات ورقية معقدة.

– فتح حسابات مصرفية بالكامل عبر الإنترنت.

– الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقات الرقمية أو المحافظ الإلكترونية.

– التحويلات المالية* الفورية عبر التطبيقات.

بالبلدي يعني إيه البنوك الرقمية

( بنكك في ايدك ) بالبلدي البنوك الرقمية . معاك 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع و هتوفر لك كل الخدمات اللي كنت بتعملها في البنك المحلي و كمان هتوفر لك الوقت و الجهد يعني مش لازم تسيب شغلك او تاخد يوم اجازة علشان تروح البنك تعمل تحويل او تفتح حساب او تقدم على قرض لأن كل ده هيتم وانت في مكانك يعني مش مضطر تقف في طوابير او نتنتظر رقمك و كمان البنوك الرقمية ملهاش مركز رئيسي او فرع تروح له كل الخدمات من خلال التطبيق الموجود على موبايلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى