الاقتصاد غير البترولي.. خبير : السعودية تنشأ الذكاء الاصطناعي بالاستثمار الجريء 

خبير : السعودية تنشأ الذكاء الاصطناعي بالاستثمار الجريء 

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن المملكة العربية السعودية استطاعت أن تصل إلى  421 مليون دولار خلال النصف الأول من العام 2024 لتصدير قيمة ماتم جمعه تحت مظلة الاستثمار الجريء دولة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا وتأتي ثانيا بعد سنغافورة في نطاق الأسواق الناشئة.

وأكد طه أن المملكة العربية السعودية تسعى لتوطين صناعات الثورة الصناعية الرابعة مثل الرقائق واشباه الموصلات و الذكاء الاصطناعي التوليدي و مايتعلق به داخل حدود المملكة وذلك من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وأشار طه إلى أن صندوق ” واعد فنتشرز” الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار وهو الذراع الخاص بالاستثمار الجريء لشركة أرامكو قد ابرمت صفقة مهمة في مجال أشباه الموصلات إذ تمكنت من جمع 15 مليون دولار لمحفظة شركة كورية جنوبية تعمل في صناعة الرقائق لتطوير شريحة ذكاء اصطناعي توليدي وذلك من خلال إنشاء شركة كورية تابعة في المملكة العربية السعودية.

وأشار طه إلى أن المملكة العربية السعودية تسعى وتسير بخطوات ثابتة نحو مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠ فيما يتعلق بقطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي والتحول لاقتصاد الثورة الصناعية الرابعة القائم على الاقتصاد غير البترولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى