البترول تكشف حقيقة انسحاب سفينة حفر عملاقة من حقل ظهر

نفت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، ما تردد عن سحب شركة “إيني” الإيطالية سفينة الحفر “سانتوريني” من موقع أكبر حقل غاز في مصر وتوقف أعمال التطوير.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، حمدي عبدالعزيز، إن هذا الحفار كان يعمل في حفر بئر في منطقة شمال شرق حابي بالبحر المتوسط، وأنهى عمله وتحرك عن المنطقة. وأضاف أن الحفر في حقل ظهر للغاز سيتم لاحقًا في الربع الأخير من العام الحالي 2024، وفقًا للبرنامج المخطط مع شركة إيني الإيطالية من خلال جهاز حفر آخر.

أشار وفق بيان، إلى أن عمليات التطوير في حقل ظهر لم تتوقف وجاري حاليًا تكثيف عمليات التنمية ورفع كفاءة التشغيل، لافتًا إلى أن الحقل يعمل منذ 2017 وينتج 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا.

وأكد أنه لا صحة لما يتردد بشأن انسحاب سفينة حفر عملاقة من حقل ظهر، موضحًا أن السفينة التي أثير حولها الجدل لا علاقة لها بحقل ظهر وتعمل في موقع آخر.

وشدد على أن الشركات العالمية العاملة في التنقيب في حقل ظهر تعمل بشكل طبيعي، مؤكدًا أن مصر ملتزمة بسداد كل المستحقات الخاصة بشركات التنقيب عن البترول، والشركات العالمية تعلم أن مصر ملتزمة باتفاقياتها وتعهداتها.

وأشار إلى أن مصر توقف تصدير الغاز منذ 2019 خلال الصيف من أجل الاستخدام المحلي، موضحا أنه خلال العام الحالي توقف التصدير منذ مايو الجاري، ولا تخرج سوى شحنات الشريك الأجنبي فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى