البنك الدولي: أسعار الغذاء في مصر مسؤولة عن 50 % من التضخم .. والنمو لن يتجاوز الـ 4% خلال 2023 و2024

توقع البنك الدولي تراجع معدلات النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستنخفض.

وقالت روبرتا غاتي، رئيسة الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، إن النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيتباطىء خلال العام الجاري 2023، ليصل إلى نحو 3٪، بدلا من 5.8٪ في 2022، بحسب حوارها لـ”العين الإخبارية”.

وأوضحت ، أن النمو في الشرق الأوسط تأثر إيجابا بالنمو في مجلس التعاون الخليجي العام الماضي، إذ وصل 7.3٪ بعد المكاسب غير المتوقعة بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وقالت رئيسة الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي لـ”العيـن الإخباريـة” إن سعر برميل النفط العام الماضي تجاوز 100 دولار، بينما تشير توقعات البنك الدولي إلى ان متوسط سعر برميل النفط في العام الجاري لن يتجاوز الـ 85 دولارا.

وحذرت كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي، من أن انعدام الأمن الغذائي بسبب ارتفاع أسعار الغذاء هو اكبر التحديات التي تواجه الشرق الأوسط وشمال افريقيا، قائلة: “8 ملايين طفل معرضون لخطر انعدام الامن الغذائي في المنطقة منهم نحو 285000 من حديثي الولادة معرضون لخطر التقزم .

 

وفيما يخص مصر نبهت روبرتا غاتي، إلى أن تضخم أسعار الغذاء في البلاد مسؤول وحده عن 50٪ من التضخم في أكبر بلد عربي، مشيرة إلى أن التوقعات تشير إلى أن النمو في مصر لن يتجاوز الـ 4% خلال العام الجاري والعام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى