الدكتور عبدالرحمن طه: توازن السياسة النقدية والاقتصادية في اقتصادي اندونسيا

الدكتور عبدالرحمن طه: توازن السياسة النقدية والاقتصادية في اقتصادي اندونسيا

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي، إن اقتصاد إندونيسيا يتمتع بمركز مالي قوي ومتطور حسب نطاق الثورة الصناعية الرابعة وتعد احد أبرز دول جنوب شرق آسيا ولم يقدم على خفض قوي كما فعل البنك الفيدرالي الأمريكي.

وأضاف أن بنك إندونيسيا قام بخفض سعر الفائدة بشكل غير متوقع بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6٪ خلال اجتماعه في سبتمبر 2024، متحديًا توقعات السوق بأنه سيبقي سعر الفائدة ثابتًا عند أعلى مستوى له منذ طرح المؤشر القياسي في عام 2016.ويعد هذا هو أول تخفيض في الاقتراض.

 

وأشار طه إلى أن حديث محافظ المركزي الاندونيسي ” بيري وارجيو” عن أن التكاليف منذ يناير 2021، تتوافق مع “توقعات التضخم المنخفض، والروبية المستقرة التي تميل إلى التعزيز، والنمو الاقتصادي الذي يجب دفعه إلى الأعلى”. وكلها أسباب ساعدت المركزي على اتخاذ هذا القرار .

و ألمح طه أنه قد ارتفعت الروبية إلى 15,330 روبية إندونيسية لكل دولار أمريكي اعتبارًا من 17 سبتمبر 2024، مما يعكس زيادة بنسبة 0.78% مقارنة بنهاية أغسطس وتفوقًا في الأداء على العملات الإقليمية الواقعه جنوب شرق آسيا أو النمور الآسيوية سابقا مثل الوون الكوري والروبية الهندية.

واشار طه أنه وفي الوقت نفسه، ظل معدل التضخم الرئيسي ضمن النطاق المستهدف بشكل مريح، وانخفض إلى 2.12% في أغسطس 2024. من 2.13% في يوليو، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2022.

وأكد طه أنه  تم تخفيض أسعار الفائدة على الودائع لليلة واحدة وتسهيلات الإقراض بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5.25% و6.75% على التوالي.

وعلى جهة أخرى أشار طه إلى أن الأسهم الإندونيسية وصلت إلى قمة جديدة قبل قرارات أسعار الفائدة من البنوك المركزية في وقت سابق إذ حافظ مؤشر IDX المركب في إندونيسيا على زخمه التصاعدي منذ أوائل أغسطس، ليصل إلى مستوى قياسي آخر عند 7842 مع توقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ دورة التيسير النقدي ويرسم مسارًا لخفض أسعار الفائدة على مدى العامين المقبلين. و هو ماتم بالفعل.

وأوضح أنه على الصعيد التجاري، فقد نمت صادرات إندونيسيا في أغسطس بأكبر قدر منذ يناير 2023، وارتفعت الواردات أكثر من المتوقع، مما أدى إلى فائض تجاري أكبر من المتوقع قدره 2.9 مليار دولار أمريكي. وكانت خدمات التكنولوجيا والاتصالات والخدمات المالية والرعاية الصحية أعلى بشكل رئيسي، مع قوة من الشركات الكبيرة مثل أسترا إنترناشيونال 2.0٪ ، وكالب فارما 1.2٪، ويونيليفر 0.9٪، وبنك راكيات إندونيسيا 0.5٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى