الدكتور عبدالرحمن طه: حذر ملحوظ من قبل المستثمرين تجاه بورصات البريكس بلس

الدكتور عبدالرحمن طه: حذر ملحوظ من قبل المستثمرين تجاه بورصات البريكس بلس

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن هناك حالة من الحذر الكبير من قبل المستثمرين في بورصات دول البريكس بلس وهي الدول المؤسسة لمجموعة البريكس الصين و روسيا و الهند والبرازيل وجنوب افريقيا بالإضافة للوافدين الجدد مثل مصر و إثيوبيا والسعودية والإمارات وإيران.

وفيما يتعلق بالبورصة الروسية يشير طه إلى انه قد انخفض مؤشر الأسهم الروسي MOEX إلى حوالي ٢٨٩٦ نقطة، مقتربًا من أدنى مستوياته خلال عام واحد، حيث قرر بنك روسيا رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 18٪ في يوليو 2024، بما يتماشى مع الإشارات الصادرة عن اجتماعه في يونيو والسوق المالية.

ويعود سبب التضخم إلى مخاوف مؤقتة بسبب احتمال اتساع المخاوف الجيوسياسية بالمنطقة.

أما فيما يتعلق بالبرازيل يقول طه أن مؤشر Ibovespa قد انخفض بنسبة 0.2% ليغلق عند 127395 يوم الخميس، مقلصًا مكاسبه من الجلسة السابقة حيث تعرضت أسهم الشركات الكبرى الحساسة للسلع الأساسية لضغوط أثناء معالجة المستثمرين لقرار سعر الفائدة الأخير من البنك المركزي البرازيلي بجانب تأثير عدوى نيوكاسل وكذلك بيانات الصين الاقتصادية .

وعن البورصة الصينية يقول طه أنه قد انخفض مؤشر شانغهاي المركب بنسبة 0.92% ليغلق عند 2,9005 بينما انخفض مؤشر شنتشن المركب الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.38% إلى 8,554 متأثرين بانخفاض الأسواق العالمية حيث أثارت البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة مخاوف من الركود. وكذلك بعد أن أظهر مسح خاص أن نشاط المصانع في الصين انكمش بشكل غير متوقع في يوليو وسط ظروف طلب ضعيفة.

اما عن بورصة الهند يشير طه إلى انخفاض مؤشر BSE Sensex بمقدار 886 نقطة، بنسبة 1.1%، ليستقر عند 80981.95 يوم الجمعة، منهيًا سلسلة مكاسبه التي استمرت خمسة أيام.

وكان هذا الانخفاض مدفوعًا بعمليات بيع واسعة النطاق، خاصة في أسهم السيارات وتكنولوجيا المعلومات وشركات الصلب. وتأثرت معنويات السوق بمجموعة من العوامل بما في ذلك بيانات التصنيع الضعيفة في الولايات المتحدة، وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وأرباح الشركات المختلطة والمخاوف بشأن التقييمات المرتفعة.

وكذلك بيانات الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مدار الأسبوع، انخفض مؤشر سينسيكس بنسبة 0.4% تقريبًا، وهي الخسارة الأولى منذ تسعة أسابيع في البورصة الهندية

أما فيما يتعلق ببورصة جنوب أفريقيا اوضح طه إلى أن مؤشر بورصة جوهانسبرغ استمر تحت الضغط يوم الجمعة، منخفضًا بنسبة 1٪ تقريبًا ليتداول حول 81100، مسجلاً الجلسة الثانية على التوالي من الانخفاضات. لقد يتماشى مع البورصات العالمية الكبرى الأخرى بسبب مخاوف الركود بعد الركود غير المتوقع في التصنيع الأمريكي إلى جانب أرباح الشركات المختلطة.

وفيما يتعلق بالدول المنضمة حديثا لمجموعة البريكس فيما يعرف بالبريكس بلس فقد سجل مؤشر تاسي السعودي مستوي ١٢.٠٤٥ مقلصا من أرباحه بفعل العوامل الجيوسياسية المحيطة اقليميا بعد أن استطاع العودة من مستويات ١١٥٠٠ سابقا.

أما فيما يتعلق بالبورصة المصرية فقد كانت لعوامل الجيوسياسية ومحادثات صندوق النقد الدولي ذات أثر على مؤشر البورصة المصرية egx30 الذي أغلق عند مستوى ٢٩.٣٥٩ .

اما عن بورصة الامارات العربية المتحدة يقول طه انه قد أغلق كلا من مؤشر سوق ابو ظبي المالي فوتسي عند مستوى ٩٢٩٢ نقطة و مؤشر سوق دبي المالي عند مستوى ٤٢٧٩ متأثرين بالعوامل الجيوسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى