الدكتور عبدالرحمن طه: غموض في الاستثمار الامثل بين الذهب والعملات المشفرة

الدكتور عبدالرحمن طه: غموض في الاستثمار الامثل بين الذهب والعملات المشفرة

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن قوة الذهب تأتي من كونه قيمة لمعدن ناضب وضمان لاقتصاديات العالم فالدول تتجه لتكوين رصيد كبير من الذهب حتى تتمتع بملاءة كبيرة عند تكوين الاحتياطي النقدي ويعد الخيار الأمثل للاستثمار سواء للدولة او للأفراد .

وأشار طه أنه مع ظهور الثورة الصناعية الرابعة أصبحت هناك عملات رقمية مشفرة وعملات افتراضية سيطرت المشفرة على معاملات الأفراد أكثر من غيرها و تحول الأمر من هجوم من المؤسسات الدولية وجهات التحقيق و الشخصيات المرموقة إلى دعم كبير تشريعي وقضائي حتى أنها أصبحت محل تأثير في الانتخابات الأمريكية الحالية كما أن لها تشريعات رقمية وبنية تحتية وأصبحت تؤثر وبشكل كبير في قطاع الطاقة ودخلت في عقود العمل و غير ذلك وأكثر فقد ذهبت مؤسسات بنكية وبيوت مال عالمية إلى إمكانية التوجه لتكوين مراكز في العملات المشفرة.

وأوضح طه أنه منذ توصية كلاوس شواب بالبيتكوين منذ عام ٢٠١٧ منذ أن كان بنحو ٠.٢٥ دولار وحتى توصية انتوني سكاراموتشي وهو في مستوى ال ٦٣٠٠٠ دولار فإن التساؤل الحقيقي يكمن في أيهما أفضل للاستثمار الدولي والفردي .

وأشار طه إلى أن هناك تلازم نسبي بين البيتكوين فهما يسيران جنبا إلى جنب بنسبة محددة فكل ٢٤ أوقية ذهب تساوي ١ بيتكوين وهذا الأمر أصبح ملحوظا لفترة ليست بقليلة.

وأكد أنه مهما كانت قوة البيتكوين إلا أنه ليست عملة ذهبية بل هي نتاج ابتكار وليست قابلة للنضوب بل يمكن التوسع بها مما يفقدها فكرة الندرة المميزة للذهب .

ويلمح طه أن هناك أمران يدعمان صعود البيتكوين أولهما هو الرغبة في السيطرة على البيتكوين لإمكانية سداد الديون الدولية منهم وهو الاتجاه الأمريكي وهو شراء بيتكوين مقابل الذهب لسداد الديون وفي الواقع هذا يعني سداد ديون من اللاشئ وقد تكون فرصة للدول التي لا تملك دولار لسداد ديونها وسيتغير شكل العالم بسبب تلك الفكرة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك ديون بنحو ٢ تريليون دولار ومن ثم سيصبح جزءا من الاحتياطي النقدي والأمر الثاني هو شراهة المستثمرين نحو التعامل بعملة جديدة خاصة إذا تم تحديد كمية إصدارها .

وقال أن كل هذا وأكثر سيكون ضروريا أن نقوم بالاستثمار على مستوى الدول في مجال إنتاج الطاقة المرتبطة بالتعدين المشفرة وإيجاد بنية تشريعية رقمية حفاظا على الادخار الوطني للأفراد .

وأشار إلى أن الحل الأمثل للاختيار بين الذهب و بين البيتكوين هو ملاحظة النسبة والتناسب بينهما وكذلك الاحتفاظ بما له قيمة حقيقة تنتمي للارض والثقة والثبات دون اغفال قاعدة أن لا تضع استثماراتك كلها في سلة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى