الدكتور عبدالرحمن طه يستعرض أسباب انتعاش اقتصاد شيلي

الدكتور عبدالرحمن طه يستعرض اسباب انتعاش اقتصاد شيلي

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن هناك حالة انتعاش كبرى يعيشها اقتصاد شيلي وذلك نتيجة السياسات الاقتصادية الجيدة المتبعة وكذلك توجيه النظر نحوها كونها تمتلك مواد خام تدخل في صناعات الثورة الصناعية الرابعة مثل البطاريات الليثوم وغيرها مما يدفع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون معها.

وأشار طه إلى أنه قد ارتفعت مبيعات التجزئة في تشيلي بشكل أسرع بنسبة 6.8% على أساس سنوي في أغسطس 2024، بعد زيادة معدلة بالزيادة بنسبة 2.8% في يوليو الماضي، مما يساعد على مواصلة الاتجاه التصاعدي الذي شوهد منذ يناير. فقد ارتفعت المبيعات بشكل رئيسي في قطاع الملابس والأحذية والإكسسوارات بنسبة 15.5٪ ، وفي قطاع المواد الغذائية بنسبة 5٪ وفي قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 8.8٪. ومقارنة بالشهر السابق، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.8%.

ومن جهة أخرى أشار طه إلى أن الناتج الصناعي في تشيلي قد ارتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر مما يشير إلى قوة الانتعاش.

كما ارتفع الإنتاج الصناعي في تشيلي بنسبة 5.2% على أساس سنوي في أغسطس 2024، وهو أكبر ارتفاع منذ فبراير، ويتسارع من زيادة بنسبة 3.6% في الشهر السابق. وكان هذا النمو كما يشير طه مدفوعًا في المقام الأول بزيادة قدرها 8.9% في إنتاج التعدين، مع مكاسب ملحوظة في استخراج المعادن بنسبة +8.2% والتعدين غير المعدني بنسبة +14.3%، في حين انخفضت موارد الطاقة بنسبة -7.7% .

بالإضافة إلى ذلك ألمح طه إلى، ارتفاع إنتاج الصناعات التحويلية بنسبة 3.4%، مما يعزز حالة الانتعاش الاقتصادي التي تعيشها تشيلي مدفوعًا بزيادات في المنتجات الغذائية بنسبة +9.7%، وكذلك قطاع الورق والمنتجات الورقية بنسبة +5.9%، وقطاع المنتجات المعدنية المصنعة، باستثناء الآلات والمعدات بنسبة +5.1% .

وفي الوقت نفسه ، أكد طه أن هناك ارتفاع في قطاع المرافق بنسبة 0.6%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة بنسبة 4.7% في توزيع الغاز.

كما شهد نشاط توزيع المياه والكهرباء ارتفاعاً بنسبة 0.8% و0.2% على التوالي. وعلى أساس شهري معدل موسميا، ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 1.8٪ في أغسطس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى