الدولار يسجل 49 جنيها في بورصة لندن.. في 10 دقائق فقط !! ما القصة

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس ، ليقترب من 50 جنيها .

وتراجعت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم الجنيه ‎المصري من جديد، اليوم الخميس، لتتخطى الآن مستويات الـ 42 جنيه للدولار الواحد لأجل 12 شهرًا،

كما بلغ سعر إقفال سهم CIB في بورصه لندن عند مستوى 50 جنيه.

شهادات الإيداع

وأوضح مايكل نجيب ، خبير أسواق المال ، أن هناك أسهم في البورصة المصرية تتداول أيضاً في بورصة لندن عن طريق شهادات الإيداع أو ” GDR “.

وأضاف أنه من أشهر الأسهم المصرية التي تتداول في بورصة لندن وأكبرهم وزن نسبي هو سهم البنك التجاري الدولي الذي ارتفع آخر جلسة البورصة وتحديداً في جلسة المزاد السهم بنحو 15% ليسجل 58.5 جنيه ، وسجل في بورصة لندن بالدولار 1.20 سنت .

وأشار إلى أن الدور تم تقييمه عن مستوى 49 جنيها، ” ٥٨.٥ ÷ ١.٢” = حوالي ٤٩ جنيه .

سوق الذهب

وشهد سوق الذهب قفزة كبيرة اليوم ليتجاوز سعر الذهب عيار 24 مستوى 2600 إلى 2640 جنيه.

 

 

تكرار سيناريو تعويم 2016

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت نافع ، إن تحركات التجاري الدولي في البورصة المصرية وشهادات الايداع تعيد الى الأذهان التحايل لخروج الدولار ولو بتكلفة مرتفعة (٤٨ جنيه في بعض الأقوال) وهذا ما كان يحدث قبل التعويم الأول في 2016

للتوضيح: يتم شراء السهم محلياً (ودا سبب ارتفاعه الكبير رغم تراجع سائر السوق) ثم يتم تحويل السهم لشهادات ايداع دولية لبيعه في الخارج بالدولار وبسعر صرف مختلف عن السعر المحلي مما ينعكس على سعر السهم المقارن في الخارج ..فضلاً عن ان رغبة الخروج بأي ثمن لدى البعض تدفع شهادات الايداع أكثر وأكثر نحو القاع.

وقال محمد ابراهيم خبير اقتصادي ، إن سعر إقفال سهم CIB في البورصه اليوم عند 50 جنيه.

وأوضح أن السهم يتم شراءه محليا من البورصة المصرية ثم يتم تحويله لشهادات إيداع دولية يتم بيعها في الخارج بالدولار “يعني بالعاميه كدا طريقه لتحويل الجنيه المصري لدولار وتحويل الفلوس دي خارج البلد”.

وأوضح أنه عند قسمة سعر الشراء في مصر بالجنيه علي سعر بيع السهم في الخارج بالدولار تكون النتيجة سعر الدولار بالجنيه.

سعر الجنيه في العقود الآجلة 

وتراجعت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم الجنيه ‎المصري من جديد، اليوم الخميس، لتتخطى الآن مستويات الـ 42 جنيه للدولار الواحد لأجل 12 شهرًا، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرغ

باتت الأسواق تحتسب تخفيضا وشيكا في سعر الجنيه مقابل الدولار، وتوجد 3 مؤشرات قوية على ذلك.

شهادات الإيداع الخاصة بالبنك التجاري الدولي

الأوراق المالية المتداولة في لندن لأكبر بنك مدرج في مصر تشير إلى توقعات بتخفيض آخر لقيمة عملة الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

يتم تداول شهادات الإيداع الخاصة بالبنك التجاري الدولي في بورصة لندن بخصم 31%، مقارنة بسعر سهمه في القاهرة، وهو أكبر فارق منذ أغسطس 2016. “هذا يعكس التوقعات بأن مصر ستسمح لعملتها بالتراجع مرة أخرى”، وفقًا لحسن مالك، المحلل الاستراتيجي في “تيليمر” في دبي.

سعر الجنيه في العقود الآجلة

المؤشر الثاني هو سعر الجنيه في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم. انخفض سعر العقد لأجل 12 شهرًا إلى 41.6 جنيها مقابل الدولار الأميركي.

كانت الحكومة المصرية قد تعهدت في أكتوبر الأول بالانتقال إلى سعر صرف أكثر مرونة، مما مكنها من إبرام صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

السندات الحكومية المصرية المقومة بالدولار

أما المؤشر الثالث فهو ما كشفته بيانات “تريد ويب” من أن السندات الحكومية المصرية المقومة بالدولار تراجعت أمس الأربعاء، إذ جاء أداؤها منخفضا بشكل حاد عن نظيراتها في الأسواق الناشئة الأخرى، إذ نزل الإصدار القياسي المستحق في 2025 بأكثر من 2.2 سنت.

وكانت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية خفضت تصنيف مصر الائتماني درجة واحدة من ‭‭B2‬‬ إلى ‭‭B3‬‬.

وغيرت “موديز” نظرتها المستقبلية لمصر إلى مستقرة من سلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى