انطلاق فاعليات ورشة عمل اقليمية تحت عنوان تطوير الخطط الاستراتيجية لإدارات الجمارك في الدول العربية

انطلاق فاعليات ورشة عمل اقليمية تحت عنوان ” تطوير الخطط الاستراتيجية لإدارات الجمارك في الدول العربية ” جدة – المملكة العربية السعودية.

في إطار مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصادية ) والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين شارك الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين برئاسة الدكتور/ ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد ورشة عمل حول  تطوير الخطط الاستراتيجية لإدارات الجمارك في الدول العربية والتي تنظمها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خلال الفتره من 18 الي 20 اغسطس  2024م بمقر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بمدينة جدة  – المملكة العربية السعودية.

تهدف الورشة الى التعرف على أهمية وضع وإعداد وتصميم الاستراتيجيات لتطوير العمل الجمركي  ودعم صانعي السياسات في الدول العربية بأفضل الممارسات على المستوى الدولي والإقليمي في إعداد وتطوير استراتيجيات عمل الجمارك، بالاضافة إلى التعرف على آليات تطبيق الاستراتيجيات الجمركية في الدول العربية والتحديات المحتملة التي تواجهها الدول العربية في تحديث إدارتها الجمركية ورفع مستوى تبادل الخبرات بين الدول العربية، والاستفادة من التجارب العربية الناجحة في تنفيذ استراتيجية تطوير الجمارك وتحسين بيئة الأعمال التجارية.

افتتح ورشة العمل خالد العرج – مستشار نائب المحافظ للاستراتيجيه وتيسير التجاره – هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بكلمة رحب فيها  المشاركين وأشار إلى اهمية الورشة وانها تعد من أهم الورش التي تناقش عدد من الموضوعات الهامة كما إلقي الضوء علي أفضل الممارسات للاستراتيجيات الجمارك والتعرف على أساسيات التخطيط الاستراتيجي وتحقيق مخرجات وقياس الأداء،  وذلك بهدف تسهيل التجارة وتيسير الاجراءات الجمركية.

ورحبت جواهر بدر سلطان – نائب مدير ادارة التكامل الاقتصادي العربي – جامعة الدول العربية بالمشاركيين ووجهت الشكر للجمارك السعودية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة واستعرضت جدول الاعمال.

كما ألقي الدكتور ممدوح الرفاعي – رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين كلمة، شكر فيها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك  والساده المشاركين  واشاد بالتطور الذى تشهدة المملكة العربية السعودية والذى له الأثر في  تسهيل الاجراءات الجمركية وأشار إلى ان الاتحاد على أتم الاستعداد بتقديم الدعم الفني للادارات الجمركية من أجل تيسير وتسهيل الاجراءات الجمركية.

تشمل فعاليات اليوم الاول من ورشة العمل ثلاث جلسات  تركز علي عدد من الموضوعات ومنها : المفاهيم العامة في التخطيط الاستراتيجي – آليات وضع الخطط الاستراتيجية – أهم التحديات التي تواجه تطبيق الخطط الاستراتيجية لتطوير الأداء الجمركي.

فضلا عن طرح عدد من التوصيات حول استراتيجية تطوير جمركية على المستوى الإقليمي وخطة عمل التدخلات اللاحقة كجزء من تعزيز عملية التعاون والتنسيق بين الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى