تصريحات كارثية تثير غضب الغرفة التجارية.. الوكيل يصفها بـ«المغلوطةٍ» .. وقناوي «غير رسمية» والعشري يستنكر .. وشيحة يرد «فوضي خلاقة»

حرب كلامية في الغرفة التجارية بسبب «تصريحات».. الوكيل يصفها بـ«المغلوطةٍ» .. وقناوي «غير رسمية» والعشري يستنكر .. وشحاته يرد «فوضي خلاقة»

تصريحات صحفية أدلى بها أحمد شيحة الرئيس السابق لشعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة،  بشأن العلاقات المصرية السعودية والخليجية تسببت في لغط كبير داخل الغرف التجارية ، وصلت إلى حد إصدار بيانات صحفية أشبه بالحرب الكلامية.

أحمد الوكيل: معلوماتٍ مغلوطةٍ مجهولة

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ، أنه في ظلّ ظروف اقتصاديّة حرجة شديدة التعقيد يُواجهها العالم أجمع، تتعامل معها الدولة المصريّة بكل حكمة واحترافيّة واتّزان، وبتعاونٍ صادقٍ ووعيٍ لا محدود أبدته القطاعات والكيانات الفاعلة في الاقتصاد المصري، من رجال الأعمال المصريّين أو الأشقّاء العرب أو الأصدقاء من الجنسيات الأُخرى، بغرض تحسين مناخ الاستثمار في البلاد وتذليل المعوّقات ونبذ التعصّب واتّقاء نواصي التنابذ والاختلاف والفرقة؛ فقد تابع الاتّحاد العام للغرف التجاريّة المصريّة؛ بانزعاجٍ بالغ؛ ما بثّته بعض منصّات البثّ الإعلاميّ من ندوات ولقاءات غير رسميّة، استضافت مُتحدّثين ادّعوا – على غير الحقيقة – انتسابهم لعضويّة مجالس إدارات الغرف التجارية أو الشعب النوعيّة الفرعيّة أو العامّة التابعة له أو لجانٍ لا وجود لها، بصورةٍ أو بأُخرى، بغرض استعراض تحليلاتهم ورؤاهم الشخصيّة النابعة عن انطباعاتهم الخاصّة، والقائمة على معلوماتٍ مغلوطةٍ مجهولة المصدر وبياناتٍ تفتقر للدقّة، ومعطيات متناقضة لا تناغم بين عناصرها ومُكوّناتها، قادت إلى نتائج ارتآها الاتحاد شديدة البطلان والتنافر، بالغة الشّذوذ، من شأنها تقويض جهود الدولة؛ مُمثّلةً في الحكومة والقطاع الخاص جنباً إلى جنب؛ في حماية وجذب الاستثمارات.

وأوضح الوكيل في بيان صحفي إن الاتّحاد العام للغرف التجاريّة المصريّة أكد على أن ما صدر من تصريحات عبر القنوات غير الرسميّة سالفة الإشارة لا يُعبّر بحالٍ من الأحوال عن واقع الاستثمار في البلاد أو أجواء وآليّات ومناهج إدارته، ولا يكشف في عمومه عن ثمّة رأيٍ مُعتبرٍ أو فكرٍ جديرٍ بالتعويل أو البناء عليه، ولا عن رأى الغرف التجارية واتحادها العام، الممثل القانوني لأكثر من 5 مليون تاجر وصانع ومستثمر ومؤدى خدمات، وهو ما سيسعى الاتّحاد لمواجهة مُروّجيه ومحاسبتهم وفقاً للقانون.

ويهيب الاتّحاد العام للغرف التجاريّة المصريّة في هذا المقام بكافة وسائل الإعلام ووسائط ومنصّات البثّ الإعلاميّ تحرّي هويّة من تستضيفهم من خلال التنسيق والتواصل المُسبق مع الجهات التي يدّعون انتسابهم لها، وأن تتوخَّ الدقّة والمصداقيّة فيما يُطرح خلاها من أطروحات، وما يُصرّح به عبرها من تصريحات، في هذه المرحلة الدقيقة التي تستدعي تحسُّس صدق المعلومات المُتداولة والأمانة في عرضها وتحليلها، اتّقاءاً لما قد ينتج عن الإخلال بذلك من تداعيات وعواقب غير محمودة.

شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية:برئاسة عماد قناوي: لم نصدر تصريحات بشأن العلاقات المصرية الخليجية… ونقدر الأشقاء العرب

أكدت شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية أنه لا يوجد من يمثلها في وسائل الإعلام وكافة المنصات الاعلامية المختلفة سوي رئيسها عماد قناوي، نافية بشكل قاطع ما أثير خلال الساعات الساعات الاخيرة بشأن العلاقات المصرية السعودية والعلاقات المصرية بالأشقاء العرب بشكل عام.

وأكدت الشعبة في خطاب رسمي موجه الى مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية برئاسه المهندس ايمن العشري أن أحمد شيحة الذي ادلى بتصريحات إعلامية مغلوطة بشأن العلاقات المصرية السعودية والخليجية، لا ينتمي لعضوية مجلس إدارة مجلس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية

وأكد عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية وعضو مجلس إدارة غرفه القاهرة التجارية وعضو مجلس إدارة الاتحاد لعام للغرف التجارية أن تصريحات الاستاذ أحمد شيحة لا تعتمد على أي بيانات رسمية والحوار في مجمله مغلوط ويحتاج إلى التدقيق والمراجعة خاصة أن الأشقاء العرب شركاء أساسيين في الاقتصاد المصري.

وطالب قناوي وسائل الإعلام بكافة أنواعها تحري الدقة في استضافة وأخذ تصريحات من أعضاء غير ذي صفة والرجوع إلى الغرفة التجارية و رئيسها لكي يكون التصريح مسؤولا ويخرج من مسؤول.

وأكد في الوقت ذاته عمق و متانة العلاقات المصرية الخليجية وأنها لا تتأثر باي احاديث فردية.

العشري يستنكر تصريحات أحمد شيحة..ويُهيب ببعض وسائل الإعلام تحري الدقة في استضافة منتسبي غرفة القاهرة

 

 

ومن جانبه أهاب أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية ببعض وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة تحري الدقة عند استضافة أي ضيوف من مجتمع تجار القاهرة ، والتأكد من صفاتهم عند تناول أية موضوعات اقتصادية تخص الجهات العامة بالدولة .

وقال أيمن العشري أنه تابع ما صرح به أحمد شيحة في بعض وسائل الإعلام عن الموضوعات الاقتصادية دون الرجوع للغرفة، مستنكرًا العبارات التي صدرت منه جملةً وتفصيلاً، مشددًا على أنها لا تعبر بأي حال من الأحوال عن الواقع الاقتصادي في مصر، كما أنها تُحدِث بلبلة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي تشهدها المنطقة والعالم أجمع.

وأكد “العشري” على ما تشهده الدولة المصرية تحت القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية من مشاريع قومية على كافة الأصعدة، وأنه يحترم كافة مؤسسات الدولة ومسئوليها، ويقدر ما يقومون به من جهود جليلة.

كما أكد رئيس الغرفة علي أن المذكور ليس عضوًا بشُعبة المستوردين، ولا يمثل أي شُعبة أخرى بالغرفة ، كما أنه خرج على النظام الأساسي ولائحة الشُعب النوعية ، والتعليمات الصادرة من رئيس الغرفة بعدم الإدلاء بأي تصريحات في وسائل الإعلام إلا بعد الحصول على تصريح كتابي بذلك منه شخصيًا ، كما أن الغرفة بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذا التصرف غير المدروس من المذكور.

أيمن العشري يؤكد متانة العلاقات المصرية الخليجية.. وينفي اي صفة رسمية (لشيحة) للتحدث باسم الغرفة أو الشعب التجارية

ونفي أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية انتساب أحمد شيحة لغرفة القاهرة سواء مجلس ادارتها أو مجلس ادارة اي شعبة نوعية وأن تصريحاته تعبر عنه شخصيا ولا تمثل الغرفة من قريب أو بعيد حيث ان بعض تصريحاته السلبية تضر بالاقتصاد القومي وتؤثر سلبيا علي علاقات مصر الدولية والعربية على وجه التحديد.

واكد ( العشري) علي متانة واهمية العلاقات المصرية الخليجية علي كافة الاصعدة حيث انها علاقات تاريخية وتتطور مع مرور الوقت بشكل محترم.

وقال رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة أن البيانات الرسمية الصادرة عن غرفة القاهرة التجارية تصدر من المتحدث الرسمي للغرفة بشكل واضح لكافة وسائل الإعلام.

وثمن العشري الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مواجهة التحديات العالمية، والتي أثبتت بكل قوة متانة الاقتصاد المصري.

أحمد شيحة: الاقتصاد المصري يتعرض لفوضي خلاقة .. والرئيس الدولة يبذلون جهد غير مسبوق

قال أحمد شيحة الرئيس السابق لشعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن تصريحاته الأخيرة التي أثارت حفيظة اتحاد الغرف وغرفة القاهرة مقتطعة، وأن حديثة بالكامل مع أحد المنصات الإعلامية استهدفت الدفاع عن الشعب المصري والدولة المصرية، والترحيب بالاستثمار الجاد الذي يخدم الاقتصاد المصري وضد الاحتكار الأجنبي الإحتكاري والذي تسبب في الأزمة الاقتصادية الحالية التي تمر بها مصر بالوقت الحالي، مضيفاًُ “ انا لاادعى انتسابى للوكيل ولا العشرى”.

وأضاف شيحة في بيان صحفي ، شعب مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي والاقتصاد المصري يتعرضون للفوضي الخلاقة الاقتصادية لإسقاط الاقتصاد المصري وتجويع الشعب المصري، داعياً أن يحفظ الله مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي من أصحاب المصالح والأجندات الأجنبية، وأن مصر قوية بشعبها ورئيسها، بالإضافة إلي أن الاقتصاد المصري الأكثر جذباً بالمنطقة بالارقام والدلائل.

وأضاف شيحة في البيان الصحفي، معدلات ارتفاعات الأسعار مؤخراً تُنذر بكارثة، والغريب أن الدولة ممثلة في الرئيس السيسي ودولة رئيس الوزراء ووزارة التموين يقومون بجهد غير طبيعي، والغريب أن أسعار السكر والبقوليات تخطت الـ 50 جنيهاً وزجاجة الزيت بلغت ٧٥ جنيهاً، وأسعار الفراخ تخطت الـ 150 جنيهاً، وكيلو اللحمه تخطي الـ 350 جنيهاً ، والدولار تخطي الـ 50 جنيهاً، مضيفاً ” كل المعطيات المذكورة خطة واضحة لاسقاط اقتصاد مصر والرئيس السيسي البطل، مطالباً اتحاد الغرف التجارية وغرفة القاهرة ورؤساء الغرف التجارية المعنية حل أزمة الأسعار التي يعاني منها الشعب المصري بسبب احتكار الشركات الاجنبية بكل جنسيتها، وهو دور الاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة القاهرة وغيرها من الغرف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى