خبره علمية وعملية فريدة.. الدكتور عاطف الشريف يترشح لعضوية مصر للمقاصة

الدكتور عاطف ياسين الشريف، المؤسس والشريك الرئيس لشركة الشريف للاستشارات والمحاماة، خبرة علمية وعملية فريدة في سوق المال.

تقدم الدكتور عاطف ياسين الشريف بأوراق ترشحه لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، لدورة جديدة مدتها 3 سنوات (2024 – 2027).

وشغل الدكتور عاطف ياسين الشريف منصب رئيس البورصة المصرية (1 يوليو 2013 – 7 أغسطس 2013) ومستشار البورصة المصرية السابق.

كما مثّل الشريف البورصة المصرية في العديد من مؤتمرات أسواق المال واتحاد البورصات العربية والأفريقية والعالمية.

والدكتور عاطف ياسين الشريف في إعداد العديد من تشريعات وقواعد سوق المال المصرى منذ التحاقه بالبورصة المصرية عام 1994 وحتي عام 2015.

كما ساهم في إنشاء سوق دمشق للأوراق المالية وسوق المال الليبي، ومؤسس والأمين العام لجمعية تنمية علاقات المستثمرين المصرية.

 

وتقلد الدكتور عاطف ياسين الشريف عدة مناصب منذ التحاقه بالبورصة عام 1994 بالإدارة القانونية، منها مساعد رئيس البورصة وأمين سر مجلس إدارة البورصة، بالإضافة إلى رئاسته للجنة النقابية.

وحصل الدكتور عاطف ياسين الشريف، على ماجستير أسواق المال MBA عام 2010.

كما حصل عاطف الشريف على دبلومة بالتحكيم الدولي جامعة عين شمس 2004، وتخرج من كلية الحقوق عام 1988، ودبلومة في حقوق الإنسان من المعهد الدولي للعلوم الجنائية من إيطاليا عام 1990م.

كما أن الدكتور عاطف ياسين الشريف عضوا في الجمعية المصرية للقانون الدولي، وساهم في إعداد عدد من التشريعات وقواعد سوق المال المصري.

 

أعلنت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة لدورة جديدة لمدة 3 سنوات (2024/2027)، على أن يبدأ تقديم طلبات الترشح الخميس 4 يوليو ولمدة 5 أيام عمل، وتتم الانتخابات وفقًا لأحكام النظام الأساسي للشركة، وقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 136 لسنة 2024 بشأن ضوابط تشكيل مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وشروط الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

 

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد حددت ضوابط تشكيل مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية، أبرزها تشكيل رئيس الهيئة لجنة لفحص ودراسة طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة، للتأكد من استيفاء المرشحين الشروط المطلوبة، وتعد اللجنة تقريرًا مسببًا بالموقف النهائي يتضمن النتائج ومدى توافر الشروط المتطلبة قانوناً في كل مرشح من المرشحين وأسباب استبعاد من يفقد أحد شروط الترشح.

 

يتضمن تشكيل مجلس الإدارة الجديد ممثلا عن البورصة المصرية، يختاره رئيسها، و4 أعضاء من مساهمي الشركة، منهم عضوان ممثلان عن الشركات العاملة في مجال السمسرة في الأوراق المالية، والآخران يُمثلان الجهات التي تزاول نشاط أمناء الحفظ، بالإضافة إلى 6 أعضاء من المستقلين من غير مساهمي الشركة يكون من بينهم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وعضو من الشركات المقيد أسهمها بالإيداع المركزي.

 

وعقب الانتهاء من تشكيل مجلس الإدارة المنتخب، تتم الدعوة لانعقاد المجلس الجديد تحت رئاسة أكبر الأعضاء سناً وذلك للتباحث بشأن اختيار عضوين إضافيين من المستقلين ذوي الخبرة غير مساهمي الشركة لتولي منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وذلك من خارج أعضائه المنتخبين بعد موافقة ثلثي أعضائه، يتم بعد ذلك العرض على الهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة، وفي حال عدم موافقة الهيئة عليهما أو أي منهما يلتزم المجلس خلال أسبوع على الأكثر باختيار آخرين، وبعد موافقة مجلس إدارة الهيئة، يتم العرض على الجمعية العامة لاعتماد رئيس الشركة والعضو المنتدب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى