خبير : انتعاش اقتصادي في غانا رغم المخاوف الجيوسياسية

خبير : انتعاش اقتصادي في غانا رغم المخاوف الجيوسياسية

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن الاقتصاد الغاني القابع في غرب القرن الافريقي قد استطاع التماسك رغم العوامل الجيوسياسية المحيطة في غرب القارة الأفريقية في نطاق التضخم وقيمة العملة والبورصة وعلى التضخم.

وأشار طه إلى أن اقتصاد غانا استطاع تحقيق خفض في التضخم إذ وصل معدل التضخم في غانا إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين عند 22.8% وانخفض التضخم السنوي للمستهلكين للشهر الثالث إلى 22.8% في يونيو 2024، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2022، متباطئًا من 23.1% في مايو.

ومع ذلك، يرى طه أنه لا يزال أعلى بكثير من النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي الغاني والذي يتراوح بين 6% إلى 10%. وأشار التباطؤ في التضخم الإجمالي مدفوعًا إلى حد كبير بأسعار المواد غير الغذائية 21.6% مقابل 23.6% في مايو، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل أكبر 24% مقابل 22.6%.

وأوضح طه أنه على مستوى العملة المحلية فقد انخفضت قيمة العملة المحلية بنسبة 0.6% مقابل الدولار هذا الشهر، وهو تحسن كبير مقارنة بانخفاضها بنسبة 3.7% في يونيو وانخفاضها بنسبة 7.3% في مايو.

وفي نطاق سوق الأوراق المالية في غانا قال طه استطاعت البورصة في غانا أن تصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وارتفع مؤشر سوق الأوراق المالية في غانا GGSECI إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4320.00 نقطة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، وارتفع مؤشر بورصة غانا المركب بنسبة 14.01%، وفي الأشهر الـ 12 الماضية ارتفع بنسبة 50.98%.

ويتوقع طه أن يحقق اقتصاد غانا معدلات افضل في خفض التضخم ومقابل الدولار ومكاسب افضل للبورصة حال انتهاء المخاوف الجيوسياسية التي تحيط بمنطقة غرب القارة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى