خبير : تأثر مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي في دول البلطيق

خبير : تأثر في مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي في دول البلطيق

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي، إن منطقة البلطيق تعد أكثر المناطق المتأخرة بالاوضاع الجيوسياسية الناجمة عنها حرب روسيا و أوكرانيا مما جعل تلك الأوضاع تلقي بظلالها على اقتصاد منطقة البلطيق وتأثر كل من إستونيا و لاتفيا و ليتوانيا في نطاق مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي.

ومن حيث الإنتاج الصناعي أشار طه أنه في لاتفيا فقد انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 5.5% على أساس سنوي في يونيو 2024، مدعومًا بالانخفاض الحاد في إمدادات الكهرباء والغاز .

أما عن إستونيا إنكمش الإنتاج الصناعي الإستوني بوتيرة أسرع إذ انكمش الإنتاج الصناعي بنسبة 3% على أساس سنوي في يونيو 2024، متراجعًا بشكل أكبر عن الانخفاض المعدل بالزيادة بنسبة 1.5% في الشهر السابق. وكان هذا هو الشهر الثاني والعشرون على التوالي من انكماش النشاط الصناعي.

وفي ليتوانيا تراجع الإنتاج الصناعي في يونيو إذ انخفض الإنتاج الصناعي في ليتوانيا إلى 4.5% على أساس سنوي في يونيو 2024 من نمو معدل بالزيادة بنسبة 5% في الشهر السابق. يمثل هذا أول انخفاض في النشاط الصناعي منذ مارس.

الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي
الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي

أما فيما يتعلق بمبيعات التجزئة يؤكد طه أنه وفق البيانات المتاحة فقد انكمشت تجارة التجزئة في لاتفيا بنسبة 2.1% على أساس سنوي في يونيو 2024وكان هذا أكبر انخفاض في نشاط التجزئة منذ سبتمبر الماضي وفي إستونيا سجلت مبيعات التجزئة الإستونية انخفاضا بأكبر قدر في 5 أشهر وانكمشت تجارة التجزئة في إستونيا بنسبة 5.3% على أساس سنوي في يونيو 2024، بانخفاض أكبر من انخفاض بنسبة 4% في الشهر السابق.

ويمثل هذا أكبر انخفاض في مبيعات التجزئة منذ يناير وفي ليتوانيا نمت مبيعات التجزئة ولكن عند أدنى مستوى خلال 5 أشهر بنسبة 1.8% على أساس سنوي في يونيو 2024، متباطئة من ارتفاع معدل بالزيادة بنسبة 5.0% في الشهر السابق وكان هذا أبطأ نمو في مبيعات التجزئة منذ يناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى