خبير : تنامي ملحوظ في اقتصاد اليابان

خبير : تنامي ملحوظ في اقتصاد اليابان

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن احد أبرز دول الخمسة الكبار في مجالات الثورة الصناعية الرابعة قد أظهرت اداء جيدا مقارنة بما يحدث بالعالم من ارتفاع في المخاطر الجيوسياسية وتغير أسعار الفائدة الأمريكية بجانب تأثر نفسية المستهلك الياباني وسعي الدولة نحو ارضاء المواطن بكافة الطرق في ظل السعي لحذفها بمجتمع 5.0 الذكي.

وأشار طه إلى أن مؤشر مديري المشتريات للخدمات في اليابان هو الأعلى في 5 أشهر إذ أظهرت البيانات أن مؤشر مديري المشتريات للخدمات التابع لبنك Au Jibun Bank Japan قد ارتفع إلى 53.9 في سبتمبر 2024 من 53.7 النهائية في الشهر السابق.

وأوضح طه أن هذا هو الشهر الثالث على التوالي من الزيادة في قطاع الخدمات وأقوى وتيرة منذ أبريل، مدفوعا بالطلب المستمر. ونمت الطلبيات الجديدة للشهر التاسع والعشرين على التوالي. كما توسعت طلبيات التصدير، وإن كانت بوتيرة أبطأ مقارنة بشهر أغسطس. واوضح طه أن هذا الاداء الجيد د ساعد في الوقت نفسه، على ارتفاع مستويات التوظيف بشكل أكبر بينما تسارعت وتيرة الأعمال المتراكمة بعد انخفاضها في الشهر السابق.

واشار طه إلى أنه وعلى صعيد الأسعار، ارتفعت تكلفة المدخلات بأقل مستوى منذ مارس. ومع ذلك، ارتفعت الأسعار المفروضة بوتيرة متسارعة حيث كانت الشركات تتطلع إلى تمرير أعباء التكلفة المرتفعة إلى العملاء. وبالنظر إلى المستقبل، اشار طه إلى انه قد بلغت ثقة الأعمال أدنى مستوياتها في 20 شهرا، مما يعكس بعض عدم اليقين في المستقبل إلا انه ليس بكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى