خبير : حرب الثورة الصناعية الرابعة أوشكت على تحقيق هدفها في ألمانيا

خبير : حرب الثورة الصناعية الرابعة أوشكت على تحقيق هدفها في ألمانيا

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن الثورة الصناعية الرابعة لها وجه أخر غير الذكاء الاصطناعي التوليدي والربوتات وصناعة أشباه الموصلات و الرقائق.

هذا الوجه هو الصراع على نقل ريادة الثورة الصناعية الرابعة من الدول الأربعة الكبرى في تلك الثورة الصناعية الرابعة ( ألمانيا والصين وكوريا الجنوبية واليابان ) إلى الولايات المتحدةالأمريكية خامس تلك الدول والمعروفين بإسم “الدول الخمس الكبار للثورة الصناعية الرابعة”.

الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي
الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي

ويقول طه أنه بالنسبة لألمانيا رائدة الثورة الصناعية الرابعة و التي انطلقت منها استطاعت الحرب الروسية الاوكرانية و العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا ” ذات التأثير العكسي” أن تقوم بتهديد الأقتصاد الألماني .

مما أدى إلى انخفاض معنويات المستثمرين الألمان إلى أدنى مستوى خلال 11 شهرًا

إذ انخفض مؤشر ZEW للثقة الاقتصادية لألمانيا بشكل حاد إلى 3.6 في سبتمبر 2024، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2023، مقارنة بـ 19.2 في أغسطس وتوقعات 17. ويمثل هذا الشهر الثالث على التوالي من الانخفاض في المعنويات الاقتصادية.

ويشير طه إضافة إلى ذلك أنه وعلى الرغم من انكماش أسعار المنتجين في ألمانيا بنسبة 0.8% على أساس سنوي في أغسطس إلا قد ارتفعت على سعار المنتجين بنسبة 0.2% على أساس شهري مما ينذر بتباطوء نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي وصل بالفعل إلى ٠.٥٧% وهي أقل نسبة منذ انشاء الاتحاد الأوروبي .

ويضيف طه إلى أنه و بجانب ذلك هناك توقعات بإغلاق فولكسفاجن للمنشآت الإنتاجية وتسريح كبير للعمال بجانب تقديم طلبات بإشهار إفلاس 10 آلاف و702 شركة في النصف الأول من العام الجاري٢٠٢٤ ، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 24.9% عما كان عليه في النصف الأول من العام الماضي ٢٠٢٣ بجانب ما اعلنه مكتب الإحصاء في فيسبادن بألمانيا، استنادا إلى بيانات أولية، أنه تم تسجيل زيادة في قضايا إشهار الإفلاس أمام المحاكم بنسبة 10.7%على أساس سنوي.

ويشير طه إلى أن الحرب الحقيقية تتم بين اقتصاديات الدول وما الحرب العسكرية إلا سلاح يستخدم ضمن أسلحة متعددة على مسرح الحرب العالمية الاقتصادية ومن تلك الأسلحة عرقلة سلاسل الإمداد الخاصة بانتاج الرقائق واشباه الموصلات والقوانين الرقمية والحرب على الشركات وغيرها .

ويشير طه إلى أن مسرح الحرب العالمية الاقتصادية يضم الدول الخمس الكبار للثورة الصناعية الرابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى