خبير : دور كبير للذكاء الاصطناعي في الاستثمار الزراعي

خبير : دور كبير للذكاء الاصطناعي في الاستثمار الزراعي

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن الذكاء الاصطناعي يأخذ مكانة كبيرة في حلول الازمات الأقتصادية بصفة عامة و في حلول الازمات الغذائية العالمية بصفة خاصة خاصة بعدما أصبحت أزمة الغذاء في صدارة الاهتمام الأقتصادي العالمي بعد جائحة كورونا والعوامل الجيوسياسية.

وأشار طه أن العالم يواجه ندرة غذائية لعدة أسباب كظاهرة تغير المناخ وازمة سلاسل الإمداد والتضخم العالمي بجانب الحروب الإقليمية والإجراءات الأحادية من جانب الدول المنتجة للسلع الغذائية الأمر الذي يدعو إلى استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة تكنولوجية حديثة في تطوير الاقتصاد الزراعي و الغذائي على حد سواء .

وذكر طه أن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاقتصاد الزراعي و الغذائي يشمل كافة مراحل الانتاج وتشمل الزراعة الدقيقة ومراقبة الجودة وإنتاج محاصيل جديدة بكفاءة وجودة أعلى من ذي قبل .

وأشار طه أن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الواردة من الأقمار الصناعية وغيرها من رصد معدلات درجات الحرارة و كميات الأمطار تستطيع إمداد المنتجين والمزارعين بمعلومات أكثر دقة تساعد في توفير غذاء افضل واكبر لأكثر من ٨ مليار نسمة حول العالم في وقت يعاني فيه العالم من أزمة نقص الغذاء .

وأشار طه إلى أن حجم استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية قد يصل إلى أكثر من ١٠ مليار دولار حول العالم الأمر الذي يؤدي لخفض تكلفة الإنتاج لأكثر من ٢٥% بحلول عام ٢٠٣٠ .

وأشار طه إلى ضرورة إدخال نظم الذكاء الاصطناعي التوليدي وما يحل به من تطور بداية من المناهج التعليمية وحتى رخص الترخيص وأساليب الزراعة والتصنيع بشكل رسمي وفعال في كافة مناطق الشرق الأوسط و أفريقيا والتي تعتمد استيراد الغذاء لسد الفجوة الغذائية والتي ظهرت بوضوح منذ عام ٢٠١٩.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى