خبير : صمود اقتصاد السنغال أمام الأزمة المالية القرن الأفريقي

خبير : صمود اقتصاد السنغال امام الازمة المالية القرن الافريقي

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن اقتصاد السنغال قد استطاع التماسك رغم العوامل الجيوسياسية المحيطة في غرب القارة الأفريقية إذ استطاع اقتصاد السنغال أدنى مستوى للتضخم منذ 6 أشهر عند 1.3% إذ انخفض معدل التضخم السنوي في السنغال إلى 1.3% في يونيو 2024 من 2.1% في الشهر السابق، مما يشير إلى أدنى رقم منذ ديسمبر الماضي.

وأشار طه إلى أن هذا يمثل النتيجة الأخيرة تراجع التضخم للشهر الثالث على التوالي، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية على أقل تقدير خلال ستة أشهر (1.4% مقابل 2.5% في مايو).

وأوضح طه أن هناك انخفاض في أسعار المفروشات والمعدات المنزلية بنسبة 2.2% مقابل 2.5%، والاتصالات بنسبة 1.7% مقابل 3.7%، والمطاعم والفنادق بنسبة 2.9% مقابل 3.1%.

وانخفضت أسعار الإسكان والمرافق بنسبة -0.3% بعد استقرارها في مايو والترفيه والثقافة بنسبة -0.2% مقابل 4.1%). وألمح طه انه وعلى النقيض من ذلك، تسارع التضخم في قطاع النقل بنسبة1.1% مقابل 1.0%، وقطاع السلع والخدمات المتنوعة بنسبة3.0% مقابل 2.3% ، وقطاع الملابس بنسبة 0.8% مقابل 0.4%.

وأشار طه أنه وعلى أساس شهري، فقد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.3%، وهي أول زيادة في ثلاثة أشهر، بعد انخفاضها بنسبة 0.2% في مايو.

وقال طه إن  اقتصاد السنغال قد ارتفع بنسبة 2.3% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024، متباطئًا من 5.2% معدلة بالزيادة في فترة الثلاثة أشهر السابقة. وكانت هذه الزيادة مدفوعة في المقام الأول بالأداء المعزز للقطاعات الأولية إلى جانب ارتفاع صافي الضرائب بنسبة +3.9%، ومع ذلك، كان النمو الإجمالي مقيدًا بانخفاض القطاع الثانوي بنسبة -2.2%، ويرجع ذلك أساسًا إلى تراجع أنشطة تكرير النفط وفحم الكوك بنسبة -19.1%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى