خدعوك فقالوا .. الدولار يسجل 44.4 مقابل الجنيه في العقود الآجلة

ارتفاعات متتالية في العقود الآجلة للعملات وصلت إلى أن سجل الدولار 44.4 جنيه اليوم الثلاثاء.

وبناء على هذه الأرقام يقوم تجارة الذهب بتقييم سعر الدولار بشكل مبالغ فيه لنرى أيضا ارتفاعات قوية في سوق الذهب بشكل مستمر.

أحمد العطيفي: العقود الآجلة غير معبره والمضاربة سهلة

وقال الدكتور أحمد العطيفي استاذ التمويل ، إنه من المعروف ان هذه العقود تعتمد على توقعات مستقبلية ومضاربات .

وأشار أحمد العطيفي أن هناك عدة عوامل تؤثر على تسعير العملات في العقود الآجلة التي تحدد طبقا لعوامل مختلفه أهمها سعر الفائدة في مصر والفائدة فى امريكا وطبعا مستويات التضخم، يدخل عامل ندرة العملة الأجنبية كعامل مؤثر فى تحديد السعر.

وأكد أحمد العطيفي أن الاهم هو ضعف عدد العقود على الجنيه المصرى، لافتا أن عدد العقود ضعيفه جدا، وهذا  يعنى أنها غير معبره عن الحقيقة، لافتاً إلى أنه طالما العدد منخفض تكون المضاربة اسهل.

وأشار أحمد العطيفي إلى نقطة مهمة جدا وهي أن المشترى والبائع للعقد يستطيعون الدخول فى مراكز إلغاء هذه العقود فى نفس الفترة offsetting Forward contract، ، موضحاً أن  المشترى يدخل بائع والبائع يدخل مشترى بنفس الأطراف وهكذا لايوجد أى عقد تنفيذ.

وأوضح أن هناك أزمة دولار لا يمكن إنكارها، ومن الواضح أنه يتم استغلالها ، لافتاً إلى أن هذه النوعية من الأخبار تؤثر بشكل كبير في سوق الذهب وارتفاع أكثر للدولار في  السوق السوداء.

ما هي العقود الآجلة

العقود الآجلة : هي عقود تتم بين طرفين حيث يضع كل طرف رهانه في هذا العقد على السعر المتوقع أنه سيصل اليه الجنيه بعد عام من الآن .

وهنا في حالة الجنيه المصري هي عقود آجلة (( غير قابلة للتسليم )) والتي تعتبر مجرد أداة تستخدم عموما للتحوط أو المضاربة على العملات لما بيكون في توقع علي هبوط العملة

حيث يختلف العقد الآجل غير القابل للتسليم … عن العقد الآجل العادي في أنه لا توجد تسوية فعلية للعمليتين عند حلول موعد الاستحقاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى