راضي نصر: صناعة الصلب في مصر تواجه تحديات كثيرة رغم توافر الطاقة بسعر منخفض

م. راضي نصر: صناعة الصلب في مصر تواجه تحديات كثيرة رغم توافر الطاقة بسعر منخفض

قال المهندس راضي نصر، المدير الفني التنفيذي بشركة مصر للقياس والتحكم، إن هناك تحديات كثيرة تواجه سوق صناعة الصلب في مصر بالشكل الذي يعطل نمو هذا القطاع ومنافسته على المستوى الإقليمي والدولي، رغم توافر الطاقة بسعر منخفض عن السعر العالمي.

 

وأضاف نصر خلال كلمته بالملتقى العلمي السنوي لتحديات صناعة الصلب، الذي نظمته شركة مصر للقياس والتحكم “ام. ام. سي”، بالتعاون مع شركة هيراوس إليكترونايت العالمية، أن السوق المصري متأخر تكنولوجيا لما يقرب من ٢٠ سنة عن التكنولوجيا العالمية في هذا المجال، وأن المشكلات التمويلية تأتي في مقدمة التحديات التي تواجه صناعة الصلب، في ظل التكلفة العالية لإنشاء المصانع.

 

وأشار إلى أن هناك مشكلات أخرى تتعلق بالموارد البشرية وتوافر فنيين ومتخصصين في المجال، في ظل عدم الاهتمام بالكافي بالتعليم الفني الذي يؤهل الطالب للعمل في صناعة الصلب وأيضا في كليات الهندسة الحكومية، بما يفرض على المصانع تأهيلهم الطلبة والخريجين لفترة ٣ سنوات.

 

ولفت نصر، إلى تحدي تأثر السوق المصري بالسوق الخارجي خاصة في ظل الاعتماد على استيراد جزء كبير من المواد الخام، وايضا زيادة أسعار النقل عالميا، وعزوف بعض الدول عن التصدير للاقتصاديات التي تواجه أزمات، بالإضافة إلى تحديات البيئة في ظل الاعتماد على الوقود الحفري وفحم الكوك بنسبة كبيرة في الإنتاج بما يرتب انتاج كبير لغاز ثاني أكسيد الكربون.

 

وكانت شركة مصر للقياس والتحكم “ام. ام. سي”، بالتعاون مع شركة هيراوس إليكترونايت العالمية، قد نظمتا الملتقى العلمي السنوي لتحديات صناعة الصلب، بمشاركة كبرى شركات الحديد والصلب في مصر بجانب خبراء أجانب متخصصين في المجال.

 

حيث شارك ممثلون عن شركات عز الدخيلة للصلب في الإسكندرية، والعز لصناعة الصلب المسطح، والشركة المصرية الأمريكية لدرفلة الصلب “بشاي للصلب”، وحديد المصريين، والسويس للصلب، كما شارك المهندس ضياء أوغوتكو، والمهندس بن هيل، ممثلين عن شركة هيراوس إليكترونايت العالمية.

 

جدير بالذكر أن شركة مصر للقياس والتحكم (أم. أم. سي) هي شركة مساهمة مصرية أسسها المهندس أحمد فؤاد عطية عام 1990، وتعتبر الشركة شريك أساسي في صناعة المدخلات الصناعية في مصر والشرق الأوسط، حيث أنها الشركة الرائدة في مجال تصنيع وتوريد مدخلات المعادن المنصهرة ومستلزمات أفران الصهر وتُصدر منتجاتها لأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى