صفاء فارس تكتب روشتة للمستثمرين في أوقات هبوط البورصة

استعرضت الدكتورة صفاء فارس ، خبيرة أسواق المال ، روشتة علاج إلى المستثمرين في حالة حدوث هبوط بسبب هبوط المؤشرات العالمية والعربية.

ونصحت صفاء فارس بضرورة الصبر وعدم اتخاذ قرارات عشوائية وبيع الأسهم في أقل الأسعار، ولكن  ممكن المتاجرة أي البيع والشراء، والمستثمر عديم القدرة علي المتاجرة يكون القرار الاحتفاظ.

وأوضحت أنه حالة حدوث هبوط مبالغ فيه المستفيد الوحيد هو المستثمر الذي لديه سيولة في المحفظة أي المحفظة تكون 70% أسهم و30% سيولة.

ونصحت في حالة الصعود وتحقيق مكاسب في المحفظة يتم تجنيب الربح وتثبت رأس المال والابتعاد عن مقولة “خسرت كثير في البورصة”، ولكن المشكلة في كيفية إدارة المحفظة أي عميل بتعامل بأمواله ويبعد عن الزيرو تحقق مكاسب كبيرة.

وعلى سبيل المثال منذ عام  أسعار الأسهم المالية القوية كانت بسعر واصبحت الآن بسعر آخر.

وعلي سبيل المثال، حديد عز، السويدي اليكتربك والمصرية الاتصالات طلعت مصطفي مصر الألومنيوم النساحون ، دلتا للسكر، جهينة عتاقة المحاجر.. الخ سبب خسارة المحافظ التعامل مع الشراء والبيع في البورصة بمبدأ جلسة بجلسة وليس استثمار وهذا خطأ كبير والشراء والبيع في ذات الجلسة دون وجود غطاء مالي أي مارجن المستفيد الوحيد من هبوط الأسعار هما أصحاب السيولة فقط لا غير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى