عمرو عبدالله: الطروحات الحكومية لا تسير في الاتجاه الصحيح

عمرو عبدالله: الطروحات الحكومية لا تسير في الاتجاه الصحيح

قال عمرو عبدالله خبير أسواق المال ، إن علاقة مصر مع صندوق النقد الدولي ما بين الشد والجذب والأبعاد السياسية.

التعامل مع الصندوق بطريقة المقرض والمقترض

وحول تصريحات وزير المالية في مقابلة مسؤولي صندوق النقد الدولي، أشار عمرو عبدالله في تصريح خاص لبوابة إيكو نيوز ، أن الأيام الأخيرة شهدت تصريحات وتوجيهات واجتماعات من ومع مسؤولي صندوق النقد الدولي، وظهرت تقييمات وتصنيفات اقتصادية من مؤسسات التصنيف الموجهة في طريق توجيهات الصندوق .

ويرى عمرو عبدالله أن تصريحات وزير المالية تحمل كثير من المعاني والإحصائيات المالية والاقتصادية والاجتماعية ومن هنا نجد أننا نتعامل مع الصندوق بطريقة المقرض و المقترض، ولكن محاوله تنفيذ متطلبات الصندوق الدولي ومؤسسات التصنيف الائتمانية الدولية تتعامل معانا بطريقة الضغط والسياسة وليس في محلها كدولة مقترضة .

عدم الرضوخ لبعض متطلبات صندوق النقد الدولي

وطالب بعدم الرضوخ لبعض المتطلبات كما فعلنا في ملف تحرير سعر الصرف مؤخرا ، فهذا الأمر يزيد من معادله التعامل معهم أو يجعلهم يرجعون خطوات للخلف في طرق الضغط مثل تاجيل المراجعة ووعدهم بزياده المبلغ الممنوح .

ملف الطروحات في البورصة

أما عن ملف الطروحات و الذي تحدث عنه وزير المالية ، يرى عمرو عبدالله أنه لن يسير في الاتجاه السليم أو لم يتم تحقيق الأهداف المرجوة منه حتي الآن وذلك لبعض العوامل منها تسويقية ويجب أن يدير الملف من خلال شركات و مؤسسات متخصصة بهذا الشأن وأيضاً يجب إعطاء محفزات و التزامات علي كافة اطراف عملية طرح شركات للقطاع الخاص و مشاركة المستثمرين العرب و المصريين بطريقة محترفة و بها امتيازات والالتزامات .

تحديد الشركات المؤهلة التي سيتم طرحها خلال الفترة من أكتوبر ٢٠٢٣ إلى يونيه ٢٠٢٤ بقيمة تقديرية تصل إلى ٤ مليارات دولار.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة طرحت 35 شركة مملوكة للدولة في 19 قطاعًا اقتصاديًا من أجل المزيد من الفرص المتاحة للاستثمارات الخاصة.

 

وأكد أنه تم تحديد الشركات المؤهلة التي سيتم طرحها خلال الفترة من أكتوبر ٢٠٢٣ إلى يونيه ٢٠٢٤ بقيمة تقديرية تصل إلى ٤ مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى