عمر عبد الله لـ إيكو نيوز.. البورصة تجاهلت رفع سعر الفائدة واختراق القمة التاريخية في انتظار الطروحات الحكومية

قال عمر عبد الله ، خبير أسواق المال ، في تصريح خاص لبوابة إيكو نيوز ، إن الأتجاه الصاعد للبورصة المصرية يتغلب على زيادة سعر الفائدة ، لافتاً أن السوق في انتظار أولي الطروحات لاختراق القمة التاريخية.

وأكد عمر عبد الله أن  المعادلة ليست كما كانت سابقا و كما سبق ان تحدثنا أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر سلبا علي إتجاه البورصة،  ولكن كما رأينا اليوم تجاهل من السوق و مؤشراته  خبر زيادة اسعار الفائدة ٢٠٠ نقطة أساس و هذا لم يؤثر على السوق و اتجاهاته حيث اصبح لدي  المزيد من الوعي وأن الادخار بالبنك مقابل نسب التضخم المرتفعة يعتبر تناقص لقيمة مدخراتهم وليس استثمارا جيدا .

وأوضح أنه خلال العام السابق ارتفعت البورصة المصرية بالتزامن مع ارتفاع سعر الفائدة.

ويرى عمر عبد الله أن سوق المال المصري يثبت دائما أنه يتجهه صوب قمم تاريخية و زياده في أحجام التداول لم يسبق لها مثيل وينقصنا البدء في برنامج الطروحات الجديدة المزمع طرحها من خلال الطرح العام أو لمستثمرين استراتيجيين و متوقعاً الاعلان عنها قريباً جداً.

كما يرى عمر عبد الله أن الشركات المصرية أصبحت جذابة جداً للمستثمرين الأجانب و الصناديق الاستثمارية الخليجية و لكن ينقصنا أمر مهم جداً وهو مرونة أسعار الصرف و توافرها وسهولة تحويلها من وإلى الخارج .

البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة 2%

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق ۳۰ مارس ۲۰۲۳ رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل إلى %۱۸,۲۰ ، ۱۹۲۰ و ۱۸,۷۵٪ ، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل إلى ١٨,٧٥.

بنكا الأهلي المصري ومصر يصدران شهادتين لمدة 3 سنوات بعائد 19% و 22%

وأعلن البنك الاهلى المصرى و بنك مصر عن اصدار شهادتين ادخار لمدة ثلاث سنوات و يعكسان الرؤية الايجابية لانخفاض اسعار الفائدة خلال الفترة القادمة مع الانخفاض التدريجى المتوقع فى معدلات التضخم مع استقرار الاسواق فى ظل المتغيرات الدولية و المحلية و سياسة البنك المركزى المصرى لاستهداف التضخم.

الأولى؛ شهادة ثابتة لمدة ٣ سنوات بسعر ١٩٪؜ سنوى و يصرف العائد شهريا.

الثانية؛ شهادة متناقصة لمدة ٣ سنوات بسعر سنوى ٢٢٪؜ لاول سنة و ١٨٪؜ السنة الثانية و ١٦٪؜ السنة الثالثة و يصرف العائد شهريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى