«لم يفيدنا أشادتكم».. أمال سليمان: أسهم البورصة “ببلاش”.. والتصنيف الإئتماني ضغوط لافقار مصر

 

قالت أمال سليمان ، خبيرة أسواق المال ، أن التحليل يسبق السوق بجلسه او جلستين، من أن أسهم البورصة أصبحت “ببلاش”، كما أن مستوى 16750 نقطة دعم مهم لابد من مراقبته.

وأوضحت أمال سليمان أن هناك محاولات مستميتة من “الميكر” لتصريف أكبر عدد من الأسهم في هذه المستويات السعرية وفي الأخير يثبت التحليل صحته.

تخفيض التصنيف الائتماني لمصر

وحول تخفيض التصنيف الائتماني لمصر قالت أمال سليمان: اشادتم بالاداء وشجعتوا خطوتنا ورفعتم التصنيف ونحن في الطريق إلى ارتكاب اخطاء اقتصادية جسيمة لن يفرق تخيفضيكم لنا لأن اللعبه هي ضغوط لأفقار هذه البلد وسلب أصولها بابخس الاسعار.

وأضافت: ليس لكم مصدقيه للصالح العام انتم تخفضون وترفعون وفقا لمصالحكم ، لافتا أن تونس رفضت شروط صندوق النقد ورغم ذالك حصلت علي قرض ، وتحكمون القبضة علي مصر لعلها تكون صحوة لمتخذي القرار لتعديل المسار الاقتصادي والتوجه إلى تحفيز جاد للإنتاج.

تصنيف مصر الإئتماني

 

وأعلنت وكالة فيتش في قرارها يوم الجمعة خفض التصنيف الائتماني لمصر من ‏B+‎‏ إلى ‏B، كما عدلت النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.‏

 

وعللت الوكالة قرارها بأن مستويات الدين العام المرتفعة في مصر لا تزال تمثل ‏ضعفاً رئيسياً في التصنيف الائتماني للقاهرة.

 

وتوقعت فيتش ارتفاع الدين العام للحكومة المصرية إلى 96.7% من الناتج المحلي ‏في السنة المالية 2023 من 86.6% في السنة المالية 2022.‏

 

وتوقعت أيضاً أن يتأثر النمو الاقتصادي في مصر سلباً بسبب التضخم ونقص ‏العملة الأجنبية وتشديد السياسة المالية وزيادة عدم اليقين الاقتصادي.

 

وأضافت الوكالة بأنه من المفترض أن ينخفض سعر الصرف على نحو أكبر قبل ‏أن يستقر في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران 2024.‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى