مجلس الوزراء: 36.8 جنيه توقعات صندوق النقد لمتوسط سعر الدولار خلال الفترة 2024 – 2028

أكدت وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصرى الصادرةعن مركز معلومات مجلس الوزراء، اليوم، أنه يتم العمل على مواصلة تبني سياسة مرنة لسعر الصرف، من أجل تعزيز وضع الاقتصاد المصري في مواجهه الصدمات، بالتوازي مع التحسن في الحصيلة من النقد الأجنبي.

 

أوضحت الوثيقة أن مرونة سعر الصرف ستعمل على تغطية الفجوة بين سعري العملة الرسمي وغير الرسمي خلال فترة زمنية محددة، حيث من المتوقع في هذا الإطار، وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، تسجيل سعر صرف الجنيه مقابل الدولار نحو 36.8 جنيهًا في المتوسط خلال الفترة 2024-2028.

أشارت إلى أن ضبط سوق الصرف يأتي ذلك في ظل توقع احتواء عجز ميزان المعاملات الجارية عند مستوى 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط سنويًا خلال تلك الفترة.

 

اعلان مصر للطيران 18-12-2023EGXtransاعلان مصر للطيران 18-12-2023EGXtrans

كما تستهدف التوجهات المستقبلية خفض مستويات انكشاف البنوك المصرية على الاقتراض من الخارج وفق تطبيق أدوات السياسة الاحترازية الجزئية والكلية، وموائمة آجال استحقاق الأصول والخصوم بالعملة الأجنبية لتحقيق الاستقرار المالي.

 

وتستهدف الحكومة على المدى القصير والمتوسط استخدام كافة أدوات السياسة النقدية للحد من الضغوطات التضخمية والتحرك باتجاه خفض معدلات التضخم إلى رقم أحادي، بنهاية عام 2025.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى