محلل بأسواق المال: مشروع رأس الحكمة يعيد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري ويجلب استثمارات جديدة

محلل بأسواق المال: مشروع رأس الحكمة يعيد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري ويجلب استثمارات جديدة

كتب : محمود جمعة

قال محمد عبدالهادي محلل أسواق المال إن الدولة المصرية تعرضت لبعض التحديات الاقتصادية مثل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتخارج 22 مليار دولار أموالاً ساخنة بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية في منطقه الشرق الأوسط، والتي عمقت من تأثيرها علي الاقتصاد العالمي والاقتصاد المصري.

 

وأضاف أنه لكل هذه الأسباب قامت الدولة بالبحث عن مصادر لتقليل الفجوة الدولارية من خلال البحث عن استثمارات أجنبية وعربية متوازي مع تلبية احتياجات صندوق النقد الدولي، من خلال مشروع راس الحكمة بإجمالي استثمارات تقدر بي 150 مليار دولار خلال فترة الاستثمار بالمشروع.

 

وأوضح أن المشروع سيسهم في إسقاط جزء من المديونية على كاهل الدولة المصرية، وزيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري وجلب استثمارات أخرى للاقتصاد المصري.

 

وأشار إلى أن المشروع سيسهم في زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادي وذاك من خلال إقامة مشروعات علي أرض مصرية من خلال عمالة مصرية وشركات تطوير مصرية للمساهمة في خفض معدلات البطالة والتي سوف ستنعكس على انخفاض التضخم.

 

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في انخفاض أسعار السلع مع انخفاض سعر الدولار مع سيطرة الدولة علي حجم الدولارات مما يعيد ثقة المستثمرين والمصريين بالإضافة إلى إعادة سيطرة الدولة على حركة سعر الصرف.

 

وأوضح أنه مع سيطرة الدولة علي حجم العملة الأجنبية سيتيح للدولة تحرير سعر الصرف وهذا ما يسمح بموافقه صندوق النقد الدولي والسماح لمزيد من العملة الأجنبية، لافتًا إلى أنه سيسمح بزيادة تحويلات المصريين في الخارج بعد انخفاضها في السوق الموازي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى