مصطفى أمين: البورصة تمر بمرحلة جني أرباح وتكوين قاعدة للصعود

قال مصطفى أمين محلل سوق الأوراق المالية، وعضو الجمعيه المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إن  البورصة المصرية تمر بمرحلة جني الأرباح وتكوين القاعدة للصعود مره أخرى.

وأوضح مصطفى أمين أن البورصة المصرية شهدت، انخفاض في قيم الأسهم بعد ارتفاع و صل إلى أكثر من 33000 نقطة بعد قرار مرونة سعر الصرف من المركزي المصري .

وأشار إلى أنه السوق اتجة سريعا نحو الإتجاه العرضي، مع تحوط المستثمرين الأفراد من الشراء في مستوى عالي بعد رفع سعر الفائدة الذي سيكون لها تأثير علي تكاليف الشراء بالهامش وخوفاً من التأثر الائتماني لمحافظهم.

مصطفى أمين محلل سوق الأوراق المالية
مصطفى أمين محلل سوق الأوراق المالية

ولفت إلى أن الانخفاض الذي استمر حتي جلسة أمس أظهر تماسك السوق عند أعلي مستوي 28000 نقطة والذي ظهر فيها المشترين من الأفراد علي عدت مراحل وظهور القوة الشرائية للمؤسسات المصرية .

وأكد أن المؤسسات المصرية اتبعت سياسية جني الأرباح لإعادة تكوين مستوي شرائية جديده ومع اتجاه المؤسسات الأجنبية البيع وجني الأرباح في سهم التجاري الدولي والتي لحقت بها بعض المؤسسات المصرية الاسبوع الماضي.

وأكد أن الانخفاض كان له ميزة كبيرة إعادة تكوين مراكز شرائية جديده و انخفاض مستوي مضاعف ربحية السوق ككل مما يشكل انخفاض في مستوي المخاطر ، قد يكون الأمر جيدا في تكوين قاعدة للمؤشرات وأسعار الاسهم في تحقيق قمم جديدة تتناسب مع حجم الأصول والأعمال ومستويات الربحية فروق تقييم أسعار الصرف.

كما أكد أن القضاء على زدوجية سعر الصرف سيكون تأثير إيجابي على إعادة جذب الاستثمارات الأجنبية ، مطالباً مع وجود سيولة داخل البورصة المصرية دخول مزيد من الشركات في عمليات القيد والطرح وزيادة رؤوس الأموال حيث نستطيع أن نقول بكل ثقة أن السوق مجهز بالفعل لي طروحات له فرصة استثمارية قادمة ، مع وجود جود حجم تعاملات من المستثمرين العرب والاجانب مرتفعة الذي يعطي عمق أكثر لسوق بالإضافة إلى فرصة جذب عمله أجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى