مصطفى أمين يكتب| البورصة إلى الاتجاه الجديد

مصطفى أمين يكتب| البورصة إلى الاتجاه الجديد

شهدت البورصة المصرية حركة عرضية قبل نهاية شهر مارس والتي بدأت حركة تصحيح بعدما قامت بجني الأرباح من جانب المؤسسات المحلية والأجنبية وتابعتهم المؤسسات العربية، وهذا بعد وصول المؤشر الرئيسي أكثر من 33 ألف نقطة وصول مضاعف الربحية مستوي تجاوزت ١٠ مره في متوسط أسهم السوق.

جني الأرباح

وعملية جني الأرباح طلت قليلاً بعد الحديث الطويل عن ضريبة الأرباح الرأسمالية، و الظروف السياسية المتواترة في الشرق الأوسط دفعت السوق إلى اتجاه هابط بعض الشئ، حتي يعود لتكوين مراكز جديدة وبالفعل حدث توقف للهبوط وظهر اقتناص الفرص .

العام الجديد

العام الجديد ظهر فيها نتائج الأعمال الجديدة لبعض الشركات ، و التي حظيت بالقبول لدي العديد من المستثمرين والمساهمين وآخري لم تكن علي قدر التوقعات، ولكن في العموم كانت نتائج كثير من الأسهم الرئيسيه جيدة للغاية .

وهو ما يؤدي إلي انخفاض مستوى مضاعف الربحية ، والذي يجعل فرصة استثمارية لشراء للمستثمرين الذين الذين دوماً ينظرون العائد على الأسهم والأدوات الإستثمارية الآخر ذات الفائدة المرتفعة.

الفرصة الكامنة داخل البورصة المصرية

مازالت الفرصة الكامنة داخل البورصة المصرية موجودة بوضوح، تنتظر الأسهم القوة الشرائية التي تعيد حركة الصعود عالي المستوى المشتري موجود والذي بدأ في تكوين مراكز شرائية في جزء من الأسهم المستهدفين وهذا ما يظهر في شاشات التداول في عملية الشراء المكثفة في ظل انخفاض الاسعار وتفريط في عمليات البيع ليظهر من يكون مراكز الشراء في ظل قيم منخفضة معدلات ربحية ونتائج أعمال جيدة.

القطاعات المختلفة تشكل حافز استثماري

القطاعات المختلفة تشكل حافز استثماري لدي المضاربين والمستثمرين من مختلف الفئات ، القطاع العقاري شهدت مستقبل واعد ليس فقط علي المستوي المحلي بل علي المستوي العربي توسعات المستقبلية للشركات التي بدأت بالفعل والباقية تتهب لمزيد من الفرص في مناطق مختلفة، القطاع الصحي يشكل فرصة وجيدة مع متغيرات سعر الدواء وتوفير الدولار القطاع يشكل محفزات استثمارية على المستوى العالمي، أما القطاع الواعدة قطاع الصناعات المواد الأساسية التي تظهر تغيرات ستزيد من فرص أكثر لنمو ، أما قطاع الخدمات المالية غير المصرفية فهو بالتأكيد استفاد كثير من ارتفاع أسعار الفائدة ارتباط بعمليات تمويل وأنشطة استثمارية متنوعه كما اثر علي نمو قطاع المصارف.

النظرة إيجابي للبورصة

النظرة إيجابي للبورصة المصرية علي مستوي جميع مؤشراتها ، والفرص موجود واقتناء الأسهم الجيدة من ناحية المالية و السعرية لتعظيم العوائد علي الاستثمار في ظل المخاطر المختلفة.

انحسار بعض الأزمات

انحسار بعض الأزمات في المستقبل القريب سيؤدي إلي دفع عجلة البورصة الي الاتجاه الصاعد ، وبينما الفرص الكامنة في الاسهم واضحة في ظل عروض الشراء علي الأسهم ، بالإضافة عمليات الموسعة في شراء أسهم الخزينة.

نبذه عن الكاتب 

مصطفى امين 

محلل سوق الأوراق المالية.

عضو الجمعيه المصريه لدراسات التمويل والاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى