مصطفى أمين يكتب| الضريبية التي عرقلت البورصة

ضريبة الأرباح الرأسمالية التي عرقلت البورصة المصرية

شهدت البورصة المصرية حاله من عدم الاستقرار خلال جلسات الأسبوع الماضي ، حيث وصلت الهبوط إلى أكثر من 11% من قيمة المؤشر الرئيسي.

رأس المال السوقي للبورصة

وانخفاض حجم رأس المال السوقي للبورصة 1.787 تريليون جنيه بعد أن كان وصل  رأس المال السوقي لأعلي من 2 تريليون جنيه ، حيث فقد رأس المال السوقي للبورصة أكثر من 12% من قيمة منذ نهاية الربع الأول من العام الجاري.

مؤشرات البورصة 

كما وصل المؤشر الرئيسي إلى أقل من 26000 نقطة بعد وصوله إلى أكثر من 32000 نقطة ، وهبوط EGX70 إلى اقل من 6000 نقطه وخسارة كثير من الأسهم خلال شهر إلى 25% من قيمة السوقية التي وصلت إليه في ظل إرتفاع قيمة أعلي الدولار منذ مارس الماضي، خاصةً ما تردد الحديث في الأوساط الصحافية حول تطبيق الضريبة الأرباح الرأسمالية ، التي تشكل علامة استفهام واضحة أمام المستثمرين في كيفية التطبيق والمعاملة الضريبية في طريقة الاستبداد وتقيم الفرص البديلة ومستوي المخاطر الذي يحمله حائز الأسهم عن غيرها من الأدوات المالية .

سوق المال ومؤشراته

سوق المال ومؤشراته محل أنظار أي استثمار عالمي يرغب أن يطلع علي المؤشرات الأولية لسوق المال ليقيم فرص استثمارية ، حيث من الطبيعي أن يقوم بتخارج بشكل جزء أو كلي من استثماراته بعد فترة فعليه أن يراعي وجود مال نشط قادر علي أن يخرج من خلاله أو يمول توسعات المستقبلية ، عنده قيام بتخطيط لدخول سوق أو اقتصاد معين ، وجود معوقات في سوق المال سواء كانت تنفيذية أو تشريعية أو جود تضارب في قرارات قد تؤدي إشارة سلبية إلى المستثمرين المحتملين أو الموجودين ، قد يؤدي تراجع فكرة الاستثمار وضخ الأموال نظراً مخاطر السوق .

ضريبة الأرباح الرأسمالية

تشكل ضريبة الأرباح الرأسمالية عامل تخوف لدي العديد من المستثمرين المحليين وهم المستهدفين من عملية إقرار الضريبة ، ولكن هم يحملون أدوات مالية تحمل ملكية في شركات مساهمة تنطبق عليه ضرائب علي الأرباح التي تحققت من تلك الشركات خلال العام هل من العدل بعد تخصم تلك الضريبة على الشركة التي تخصم من صافي الأرباح قبل الضريبية بعدها صافي الأرباح التي تقسم علي بقي الأسهم التي يحملها المستثمرين.

هذا بند يجب يراعي عند تطبيق الضريبة على أن تلك الأسهم هي جزء من حقوق ملكية في تلك الشركات ، من ثم كان قبل ضريبة الأرباح الرأسمالية ضريبة الدمغة التي كانت تحصل بشكل ثابت علي تعاملات اليومية بذلك كان المضاربين يعلمون جيداً رسوم تكلفة عملية تلك الأسهم يحدد هامش ربحيه في تلك الأسهم ؛ لأن أصبح ضبابيا لدي المستثمرين الذي كان متخوف من التعامل مع مصلحة الضرائب الذي كان يشكل عامل زعر لدي المتعاملين في الأسهم ميزة التعامل في البورصة هي مرونة الإجراءات وتعمل من خلال منصات حديثة تسهل التداول هذا ما يواكب الأسواق العالمية .

مصر المقاصة

كان رد أن شركة مصر المقاصة للايداع والحفظ المركزي هي المسؤولة عن تحصيل ولكن الأمر لم ينتهي فلا زالت الرؤية غير واضحة لدي المتعاملين المحليين التي لا تعلم كيف متي ستحصل وما مصير العام المنقضي 2023 من الضريبية ونحن الآن اوشكنا علي منتصف العام 2024.

تعاملات المستثمرين

بوضوح لقد اتجه المستثمرين والمتعاملين المحليين إلى البيع وتابعت المؤسسات المحلية بحجم مبيعات كبير ، وغياب القوة الشرائية وانخفاض حجم التعاملات اليومية إلى ثلاث مليارات بعد و صولة إلى اكثر من 6 مليارات جنيه في الجلسة .

علينا أن هتم بالمستثمرين المحليين لأنهم هم أصحاب الحجم الأكبر في التعاملات ولم يأتي أي مستثمرين عرب وأجانب في مختلف الصور إلا عندما يجدوا ثقة المستثمرين المحليين وزيادة في حجم التعاملات ، إذن فهم عندم يزداد حجم التعاملات ثقة المتعاملين المحليين يؤدي جذب عملاء أجانب يحملون عمله اجنبية يقوم بمبادلة العملة لحصول علي فرصة استثمارية وضخ استثمار في تلك الشركات سواء كان في زيارة رؤوس أموال أو تخارج من مستثمر إلى آخر.

أهمية البورصة للاقتصاد

علينا أن ندرك مدي أهمية البورصة للاقتصاد وجود سوق مال ناشط لدية العديد من الفرص الاستثمارية و منتجات مالية مختلفة لجذب استثمارات تحسين بيئة الاقتصاد التي في نهاية تعود الوطن والمواطن.


نبذة عن الكاتب|

مصطفى أمين 

محلل سوق الأوراق المالية 

عضو الجمعيه المصريه لدراسات التمويل والاستثمار.

وعضو الجمعية العلمية لتشريع الضريبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى