مصطفى أمين يكتب| خطوط عريضة للبورصة المصرية.. الثقة هي العامل المحفز

مصطفى أمين يكتب| خطوط عريضة للبورصة المصرية.. الثقة هي العامل المحفز

تتجه البورصة منذ فترة سابقا في عمليه بين اتجاة عرضي ثم هابط بعض الشئ ، نتيجة عوامل مختلفة جني أرباح من المؤسسات المحلية واختفاء القوة الشرائية من المؤسسات العربية ، بينما كان اتجاه المصريين الأفراد لشراء اعطي كل الثقة في الاسهم التي هي ذات معدلات ربحية قوية ومؤشرات مالية قوية و انخفاضها عنها القيمة الحقيقية لبعض تلك الأسهم .

مع عودة الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية كان له تأثير سلبي ليظهر الاتجاه البيعي لعدد من المستثمرين ، بينما اتجاهات المؤسسات الأجنبية في جني الأرباح و استغلال الانخفاضات في تكوين مراكز شرائية جديده في ظل انخفاض كبير في قيم الأسهم التي حققت معظمها معدلات نمو مرتفعة في العام السابق مقارنة بغيرها خاصاً القطاعات الاستراتيجية منها .

 

تلخيص الوضع القادم يرتبط الأمر أولا بعودة الثقة من جميع أطراف السوق وتكوين المركز الشرائية الاستثمارية التي تدعم بنية السوق الاستثمارية ، عودة يرتبط بإعادة ثقة في تعاملات لتعود اعلي معدلات 4 مليارات جنيه في جلسة .

هذا الأمر هو الذي سيعطي ثقة المتعاملين في دخول السوق وتقليل نسبة التذبذب في السوق واختراق الاتجاه العرضي إلي أعلي ، البعض كان ينظر إلي أزمة الدولار كأنه فرص نمو السوق وهذا غير صحيح لأن إستمرار عجز الدولار قد يؤدي إلى شلل كامل في العديد من الوحدات الاقتصادية المختلفة ، لأن الشركات التي تمتلك القدرة الحقيقية علي تشغيل أصولها و جذب تدفقات نقدية زيادة أرباحها هذا ما سينعكس علي رأس مالها السوقي بشكل إيجابي.

 

غياب القوة الشرائية واختفاء صانع السوق ربما يدفع بدرو أسهم الخزينة الذي يعطي ثقة للمتعاملين والمساهمين حيث قيام الشركات عند تدرك الانخفاض الحاد في أسعار أسهمها تقوم بعملية شراء أسهم الخزينة لتعطي ثقة المستثمرين و تحقيق فرصة استثمارية لشراء علي المدي القصير في ارباح ناتجة عن ارتفاع أسعار السهم خلال فترات قادمة ، كما يلاحظ الكثير انخفاض توزيعات الأرباح النقدية مقابل ربحية الاسهم هذا أمر مهم وضروري لدي المستثمرين علي شركة النظر في معدلات كوبونات التوزيع مقابل الأرباح ومقابل سعر السهم في السوق.

كل تلك الأمور قادرة على إعادة الثقة للمستثمرين والمتعاملين ، علي الدولة تنظر في مصلحة المستثمرين المحليين لأنهم مصدر الثقة للمستثمرين العرب والاجانب.

نبذه عن الكاتب

مصطفى أمين 

محلل سوق الأوراق المالية.

عضو الجمعيه المصرية لدراسات التمويل والاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى