هاني توفيق: سداد مصر قيمة السندات الدولارية إشارة إيجابية

هاني توفيق: سداد مصر قيمة السندات الدولارية إشارة إيجابية

 

قال هاني توفيق ، خبير أسواق المال ، إن سداد مصر لقيمة السندات الدولارية استحقاق ١١/ ٢٠٢٣ بالكامل فى موعدها لحامليها ، هى اشارة ايجابية لحملة باقى الاستحقاقات .

 

وأوضح هاني توفيق ، أن سداد قيمة السندات الدولارية ترفع من أسعارها التى كانت قد انخفضت مؤخراً مع خفض تصنيف مصر الائتمانى.

 

ويحل اليوم موعد سداد سندات دولارية بقيمة 500 مليون دولار كان قد تم اصدارها في عام 2019 اي قبل 5 سندات ، وفقا لوثيقة رسمية أصدرتها وزارة المالية .

 

و السندات الدولارية المستحق سدادها اليوم تم اصدارها في 20 نوفمبر من عام 2019 بسعر عائد 4.5 % ، وفقا لوثيقة وزارة المالية .

 

و اتجهت الحكومة خلال الفترة الأخيرة الي تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي تجعل من الصعب الاقتراض بأسعار فائدة مقبولة ، فقد قامت الحكومة بطرح سندات دولية مقومة بالين الياباني في مارس 2022 ، كما أصدرت سندات دولية مقومة ياليوان الصيني في اكتوبر الماضي أيضا .

 

وو فقا للوثيقة ، فان حجم الرصيد القائم من السندات الدولارية مستحقة السداد حاليا يبلغ 34.5 مليار دولار تقريبا بمتوسط سعر عائد 7.3 % ، يستحق سداد اخرها في عام 2061 .

 

و خلال ال 5 سنوات المقبلة يبلغ حجم السندات المقومة بالدولار و مستحقة السداد نحو 14.4 مليار دولار تم اصدار أولها في عام 2015 ، وهي مستحقة السداد ما بين عامي 2024 ، 2028 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى