هاني توفيق يقترح إنشاء صندوق ثبات سعر الصرف بنحو 20 مليار دولار

قال هاني توفيق ، الخبير الاقتصادي ، إنه بغض النظر عن قرار المركزى غداً بشأن رفع سعر الفائدة ، أو خفض جديد للجنيه ( وليس تعويم بالطبع ) ، أو اصدار شهادات بسعر فائدة أعلى ، فإن لعبة القط والفأر بين السعر الرسمى وسعر السوق الموازى ستظل قائمة بالطبع ، ومعها انخفاض حصيلة تحويلات المصريين والاستثمار الاجنبى المباشر ، حيث ثبت بتجارب وخبرات السنين ان قوى العرض والطلب هى التى تسود فى النهاية .

سيولة دولارية

وأكد هاني توفيق عبر صفحته على فيسبوك، اليوم الأربعاء، على ضرورة توفر حصيلة سيولة دولارية فى حدود 10 – 20 مليار دولار لدى البنك المركزى فى صورة صندوق لثبات حركة سعر الدولار ( وليس تثبيته ) Stabilization Fund ، حيث تستخدم للقضاء على السوق الموازية واستعادة السيطرة على سعر الصرف .

 

وأوضح هاني توفيق أن المقترح سيتطلب إما إصدار سندات سيادية بقيمة كبيرة تستخدم فى هذا الغرض ، أو بيع اصول أو حق امتياز لمستثمرين عرب أو أجانب بهذا المبلغ .

 

وأشار إلى أن السياسة النقدية وقرارات المركزى وحدها لاتكفى ، ولابد أن يوازيها العديد من الإصلاحات المالية والهيكلية التى صرحت بها الحكومة ، واتفقت عليها مع صندوق النقد ، وهي بالفعل محل اعتبار من كافة القائمين على تنفيذها ، وأن كانت قد تأخرت لأسباب لم يتم الافصاح عنها حتى الان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى