هل يوجد بنك الجينات النباتية في مصر أو السودان؟.. الدكتور نادر نور الدين يوضح!

هل يوجد بنك الجينات النباتية في مصر أو السودان؟.. الدكتور نادر نور الدين يوضح!

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بجامعة القاهرة ومستشار وزير التموين الأسبق، إن الإعلان عن سرقة بنك الجينات النباتية في السودان ومن قبلها سرقتها في مصر بعد أحداث 25 يناير كذب ونصب .

وأوضح الدكتور نادر نور الدين، عبر صفحتة الرسمية على موقع الفيسبوك ، أنه لايوجد بنك جينات زراعية في مصر او السودان، ولا يوجد لدينا قدرات تقنية لفصل جينات كل أنواع وأصناف النباتات وهى بالملايين وتصنيف وظيفة كل جين وتحديد موقعة في المادة الوراثية.

وأشار إلى أن بنك الجينات النباتية موجود في امريكا فقط وعدد قليل من الدول المتقدمة جدا حيث يتم تحديد وظيفة كل جين فهذا جين إنتاج النشا وآخر للبروتين وثالث لتحمل البرودة وآخر لتحمل الأملاح ورابع لمقاومة الإصابات المرضية ثم الحشرية وهكذا ثم ثلاجات حفظ وتبريد تعمل بغاز النتروجين لخفض درجة الحرارة إلى مادون ناقص -٣٥ درجة مئوية لحفظ هذه الجينات لتكوين بنك الجينات.

وأضاف أنه لا توجد لدينا امكانيات توافرها، لذلك هذا الادعاء نصب واحتيال وكذب ونشره شخص غير آمين علميا ولا قويم.

وأكد أن ما لدينا هو بنك سلالات زراعية أي حصر بأسماء النباتات التي تنمو في الصحراء وفي الحقول ومأخوذ من كتب نشرت في الخمسينات والستينات من القرن الماضي أخرجها أساتذة بكلية العلوم جامعة القاهرة قسم نبات وأخذها بعض النصابين للدعاية وأدعوها لأنفسم بل وأدعوا أنهم أنشأوا بنكا للجينات، ولا أحد يحاسب اللصوص والمدعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى