وزيرالاتصالات ونائب رئيس البنك الدولي يناقش آفاق التعاون في DX والبنية التحتية الرقمية

 

اجتمع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت مع وفد من البنك الدولي برئاسة نائب رئيس البنية التحتية قوانغزه تشين. ناقشوا آفاق التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولي، خاصة في مجالي التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية الرقمية.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال الاجتماع الضوء على أن ركائز استراتيجية مصر الرقمية تشمل تحقيق التحول الرقمي وبناء القدرات الرقمية ودعم الابتكار الرقمي. وتستند الركائز إلى لوحين رئيسيين: الإطار التشريعي وتطوير البنية التحتية الرقمية على مستوى البلاد، بما في ذلك خدمات الهاتف المحمول والنطاق العريض الثابت.

عرض وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أبرز إنجازات مصر في التحول الرقمي، وأبرزها إطلاق منصة مصر الرقمية التي تقدم نحو 170 خدمة حكومية للمواطنين. بجانب المنصة خدمات مصر الرقمية متوفرة عبر قنوات متعددة منها تطبيق موبايل وخط ساخن مخصص ومكاتب بريد

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أنه يجري تنفيذ مشروع لإعادة هيكلة المنصات والتطبيقات الحكومية. أضاف أن مصر أصبحت ضمن دول المجموعة أ على مؤشر نضج GovTech للبنك الدولي (GTMI) 2022، والصعود من المجموعة B في 2020 والمجموعة C في 2018.

أشار طلعت إلى أنه يتم تنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية الرقمية على مستوى البلاد، بما في ذلك مشروع لاستبدال الكابلات النحاسية بالألياف الضوئية وتنفيذ Fiber-To-The-Home (FTTH). مشروع آخر يستهدف الربط بين مباني الدولة من خلال شبكة الألياف الضوئية. علاوة على ذلك هناك مشروع مستمر لتركيب كابلات الألياف الضوئية في القرى الريفية ضمن مبادرة الحياة الكريمة لتقديم خدمات الإنترنت عالية السرعة لنحو 60 مليون مواطن.

علاوة على ذلك، صرح طلعت أنه منذ عام 2019، كان هناك مشروع يهدف إلى تعزيز الاتصال بالإنترنت يتقدم. أدى هذا المشروع إلى زيادة عشرة أضعاف في متوسط سرعة الإنترنت ليصل إلى 62.94 ميجا بايت في الثانية اعتبارا من يناير 2024. تحتل مصر الآن المركز الأعلى في أفريقيا في متوسط سرعة النطاق العريض الثابت، وهو تحسن ملحوظ عن المرتبة 40 السابقة في أوائل عام 2019. كما لاحظ طلعت أنه تم نشر خدمات الجيل الخامس (5G) لمشغلي شبكات الهاتف المحمول (MNOs) في مصر، مع حصول شركة اتصالات مصر على ترخيص تشغيل شبكات الهاتف الجيل الخامس.

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن MCIT بصدد إطلاق وتوسيع برامج تدريبية لبناء مجمع مواهب للسوق المحلية، وتلبية متطلبات الشركات المتعددة الجنسيات العاملة في مصر، وتعزيز صناعة الاستعانة بمصادر خارجية. سلط الضوء على أنه يتم إنشاء محاور كريتيفا للابتكار في مختلف المحافظات لدعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.

وذكر طلعت أن وزارة التعليم والتكنولوجيا تتبنى نهجاً تعاوناً لتنفيذ المشاريع مع القطاع الخاص. سلط الضوء على أنه تم سن قوانين مكافحة جرائم الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات وحماية البيانات الشخصية، بينما يتم وضع قانون لتصنيف البيانات وتبادلها.

من جانبه، أشاد نائب رئيس البنية التحتية بالبنك الدولي بالتقدم الذي أحرزته مصر في بناء القدرات الرقمية، وتحسين الوصول إلى خدمات الاتصالات والإنترنت على مستوى البلاد، وتشجيع القطاع الخاص على تقديم الخدمات الرقمية. وأشاد بالتعاون الطويل الأمد بين MCIT والبنك الدولي وشدد على أهمية التعاون، والبناء على الخبرات الحالية، وخاصة في مجال التحول الرقمي، ودعم جهود الرقمنة.

ناقش تشين خطط البنك الدولي للتعجيل بنشر خدمات الاتصالات. أكد على أهمية الاستفادة من التجربة المصرية وتكرارها في دول أخرى. علاوة على ذلك، أشار تشين إلى أنه سيتم تنظيم فعالية لاستكشاف تجارب التحول الرقمي في البلدان الأخرى وتبادل الخبرات.

ناقش الجانبان خلال الاجتماع التعاون المستقبلي في تطوير البنية التحتية الرقمية في المناطق الحضرية وتنفيذ مشاريع التحول الرقمي والبنية التحتية المشتركة.

حضر الاجتماع نائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتطوير الإداري والتحول الرقمي والأتمتة خالد العطار الرئيس التنفيذي للهيئة القومية لتنظيم الاتصالات حسام الجمل ومساعد الوزير للاستراتيجية والتنفيذ شيرين الجيندي والمدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر محمد نصر الدين.

من البنك الدولي، حضر المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي ستيفان غيمبيرت، المدير الإقليمي لقسم البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بول نومبا أم، قائد برنامج البنية التحةية لمصر وجيبوتي واليمن أفودة ليون بياو، وكبير أخصائي التنمية الرقمية زكي خوري الاجتماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى