وزير الإتصالات يشارك في مؤتمر القمة (WGS)2024

 

شارك وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت في جلسة بعنوان “كيف يمكن للحكومات أن تدفع التقدم التقني مع ضمان تبني المواطن؟ ” كجزء من مؤتمر القمة العالمي للحكومة (WGS) 2024، في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تناولت الجلسة التحديات والاعتبارات التي تواجهها الحكومات في تبني تقنيات جديدة مع ضمان عدم ترك مواطنيها. وركزت أيضا على إيجاد وتيرة متوازنة للتقدم التكنولوجي والاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيات الناشئة وكيف ينبغي للحكومات أن توازن الحتمية الأخلاقية للشمولية والضغط من أجل البقاء تنافسية تكنولوجية على المسرح العالمي.

انضم للمناقشة مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA) في الإمارات ماجد المسمار وأستاذ التعلم الآلي بالمعهد الإفريقي للعلوم الرياضية مصطفى سيسي. أدارت الجلسة مقدمة الأخبار والبرامج في سكاي نيوز عربية إيمان لحراش.

استعرض وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال الجلسة تجربة مصر في تبني التكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمي. وأوضح أن استراتيجية مصر الرقمية، التي تم تطويرها عام 2018، تتبنى مقاربة المجتمع بأكمله لتحقيق التحول الرقمي. سلط طلعت الضوء على أن أكثر من 100 قاعدة بيانات حكومية مترابطة لتشكيل قاعدة بيانات متكاملة وموحدة للمواطنين، مما يساهم في تقديم خدمات أكثر فعالية.

نوهت منصة مصر الرقمية، وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بإطلاقها لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات العامة، مع توفر ما يقرب من 170 خدمة حكومية رقمية عبر المنصة الآن. كما تتوفر خدمات مصر الرقمية عبر قنوات متعددة منها تطبيق موبايل ومكاتب بريد وخط ساخن مخصص أضاف أن المنصة تتوسع لتشمل أنواع مختلفة من خدمات المواطن في مختلف القطاعات.

علاوة على ذلك، أكد طلعت على الجهود الوطنية لترقية البنية التحتية الرقمية على الصعيد الوطني. وأكد على دور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المبادرة الوطنية للحياة الكريمة من خلال مشاريع تهدف إلى تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وتوفير وصول سريع إلى الإنترنت لـ 60 مليون مواطن في القرى الريفية.

بالإضافة إلى ذلك، تناول وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال التحديات الكبرى التي تواجهها الحكومات عند تبني التكنولوجيات الناشئة للتحول الرقمي. وتشمل هذه التحديات ضرورة وضع إطار فعال وشامل لتقديم الخدمات العامة وحكمها مع ضمان كفاءة وشاملة بما يكفي لتلبية توقعات المواطنين.

لاحظ طلعت أن برامج بناء القدرات الرقمية آخذة في التوسع، مما يمثل زيادة 100 ضعف على مدى خمس سنوات لترتفع من 4000 إلى 400000 متدرب من مختلف الفئات العمرية خلال العام المالي الحالي. كما ذكر أنه تم إنشاء 20 مركزًا للابتكار في كريتيفا كجزء من خطة لوجود مركز واحد في كل محافظة لدعم الابتكار التكنولوجي على مستوى البلاد. تقدم المحاور خدمات تدريبية لبناء قدرات الشباب وحضنة أفكار ريادة الأعمال في تكنولوجيا المعلومات.

على هامش برنامج WGS 2024، التقى طلعت بنائب الرئيس وزميل بحث جوجل بليز أجيرا واي أركاس، ومدير شؤون الحكومة والسياسة العامة في منطقة جوجل مارتن رويسكي. ناقشوا مشاريع جوجل وخططها الاستثمارية في مصر. حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) أحمد الظاهر ومساعد وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال للاستراتيجية والتنفيذ شيرين الجندي.

جدير بالذكر أن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشارك في WGS 2024 ضمن وفد وزاري بقيادة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

عقدت القمة في 12-14 فبراير تحت عنوان “تشكيل الحكومات المستقبلية”، تجمع قادة الفكر والخبراء وصناع القرار من جميع أنحاء العالم لتمكين الحكومات من تحديد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية، والمزيد من التموج لإلهام وتمكين الجيل القادم من الحكومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى