وزير الاتصالات يفتتح قمة تكني القاهرة لريادة الأعمال بالمتحف القومي للحضارة

انطلقت صباح اليوم السبت فعاليات أولي أيام النسخة الثانية من قمة تكني القاهرة لريادة الأعمال بالمتحف القومي للحضارة المصرية. وبدأت الفعاليات بالكلمات الافتتاحية التي ألقاها كلاً من معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، وسعادة السفير دومينيك جوه، سفير دولة سنغافورة في مصر، والسيد محمد الدلال، المدير التنفيذي لقمة تكني. وذلك بحضور نخبة من أبرز الشخصيات والمسؤولين والمتخصصين. وتأتي القمة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا “DETGD”، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ومشاريع مصر. معالي الوزير وسعادة السفير

 

وخلال الكلمة الافتتاحية، أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن دعم قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة يعد أحد محاور استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تحرص على نشر ثقافة ريادة الاعمال ودعم الابتكار الرقمي بكافة المحافظات من خلال نشر مراكز إبداع مصر الرقمية؛ موضحا أنه تم افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية في العام الماضي وجاري العمل حاليا على إنشاء 17 مركزا آخرين ؛ منهم 5 مراكز من المقرر افتتاحهم خلال النصف الأول من العام الجاري، والباقي سيتم افتتاحهم خلال النصف الثاني من العام الجاري ثم النصف الأول من عام 2024.

 

وأوضح انه تم التعاقد مع أكبر شركتين في هذا المجال منهم شركة تدير مركز ابداع مصر الرقمية في القاهرة والأخرى بمركز ابداع مصر الرقمية بالجيزة؛ مضيفا انه تم تدريب 120 شخص على إدارة الحاضنات ومراكز ريادة الاعمال لتوطين هذه المهارة والاعتماد على الكفاءات المحلية بها لإدارة المراكز بالمحافظات على نفس النسق العلمي الذي تدربوا عليه من الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال.

 

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أنه يتم التعاون مع كافة جهات الدولة على تسهيل عمل الشركات الناشئة ومنها التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك أيضا التعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لإدراج ريادة الأعمال ومهارات العمل المهني الحر ضمن مقررات الجامعات ثم المدارس لتدريب الشباب منذ بداية الدراسة الجامعية والثانوية على نشاط ريادة الاعمال ومقومات نجاح الشركات الناشئة؛ موضحا انه تم البدء بحزمة من التعديلات التشريعية التي تسهل انشاء هذه الشركات منها جعل الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد عند تأسيس الشركة 1000 جنيه فقط بدلاً من 50 ألف جنيه، كما يتم العمل على إنشاء منظومة لإنشاء الشركات عن بعد حيث تم الإعلان عن ذلك في المؤتمر الاقتصادي ويتم حاليا بناء المنظومة الرقمية التي تمكن الشباب من إنشاء الشركة من خلال التقدم عبر منصة مصر الرقمية؛ مشيرا إلى النمو المتزايد لعدد الشركات الناشئة في مصر وكذلك نمو عدد الشركات الناشئة المصرية التي استطاعت جذب صفقات استثمارية؛ مؤكدا على أن وزارة اتصالات وتكنولوجيا المعلومات مستمرة في دعم الشركات الناشئة من خلال توفير المزيد من التدريب ونشر مراكز ابداع مصر الرقمية بكافة المحافظات.

150 عارضًا

كما قام الوزير بجولة تفقدية للعارضين المشاركين في القمة الذي بلغ عددهم 150 عارضًا يتنوعون بين شركات عملاقة وشركات ناشئة مبتكرة. حيث تعقد قمة تكني القاهرة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا “DETGD”، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ومشاريع مصر. حيث تعد القمة الدولية الأكبر في منطقة البحر المتوسط المتخصصة في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال التي تهدف لربط منطقة الشرق الأوسط بأوروبا وأفريقيا.

 

تتميز قمة تكني باعتبارها حدث فريد من نوعه يجمع بين الشركات الناشئة والمستثمرين والشركات الكبرى في الصناعة التكنولوجية، مما يتيح فرصة لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية وتبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين. كما تمنح القمة فرصة للتعرف على أحدث الاتجاهات التكنولوجية والتعرف على أبرز الشخصيات في هذا المجال. وفرصة أكبر للفوز بجوائز مسابقات تكني التي تنظمها القمة لدعم قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

 

والجدير بالذكر أن قمة تكني القاهرة في نسختها الثانية تستضيف أكثر من 200 متحدث و180 مستثمر من أكثر من 30 دولة علي مدار اليومين لمناقشة تسع مسارات مُختلفة من خلال 10 ورش عمل يقدمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية تتضمن التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الالكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والرعاية الصحية الذكية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، والتحول الرقمي، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة، والتحديات في مجال ريادة الأعمال. وذلك بالإضافة إلى استضافة القمة لمجموعة كبيرة من أبرز المتحدثين من كافة القطاعات والخبراء العالميين والإقليميين والمصريين من الجهات المتنوعة، وعلى رأسهم بصندوق مصر السيادي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمجموعة المالية “هيرميس”، وشركة باير للأدوية في مصر، وشركة مُزارع، وشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، وشركة باي موب، وشركة باي سكاي ويلا سوبر آب “Yalla Super App”، و Flat6Labs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى