إنشاء أول صندوق للاستثمار في المعادن النفيسة يدعم ارتفاع الذهب في مصر

جولد بيليون : إنشاء أول صندوق للاستثمار في المعادن النفيسة يدعم ارتفاع الذهب في مصر 

100 دولار زيادة في أسعار الذهب عالمياً منذ ظهور أزمة سليكون فالي

 

تستمر أسعار الذهب محلياً في الارتفاع بدعم من ارتفاع سعر الأونصة عالمياً في ظل تزايد الطلب العالمي على الذهب كملاذ آمن وسط استمرار التوترات والتدهور في الأسواق المالية بسبب القطاع المصرفي الأمريكي وانتقال العدوى للبنوك حول العالم، وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الجمعة ليسجل 1950 جنيه للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 15600 جنيه، بينما استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري عند المستوى 30.95 جنيه لكل دولار ليستمر عند هذا المستوى بما يقارب أسبوعين.

وجد الذهب الدعم اليوم بعد انتشار أخبار عن عزم مصر إنشاء أول صندوق للاستثمار في المعادن النفيسة خلال الأسابيع المقبلة، مع اقتراب الإعلان عن التراخيص والضوابط المنظمة لعمل الصندوق، وفق gold Bullion، ويأتي هذا في ظل تزايد الطلب على المعادن الثمينة في الأسواق المحلية والعالمية في ظل الاضطرابات الحالية في القطاع المالي المحلي والعالمي، ما دفع المستثمرين حول العالم إلى بيع الاستثمارات مرتفعة المخاطر لصالح الذهب.

وفي أخبار أخرى متعلقة بالذهب في مصر، شهدت الاتاوات التي تحصلها الحكومة المصرية من منجم السكري ارتفاع بنسبة 10% خلال عام 2022 لتصل إلى 23.8 مليون دولار لتعد ثاني أكبر إتاوة خلال الخمس سنوات الأخيرة.د

ويقصد بالإتاوة ما تحصل عليه الحكومة المصرية مقابل استعمال الشركة المنقبة عن الذهب لمعدات صناعية أو علمية والحصول على معلومات متعلقة بخبرات صناعية أو تجارية أو غيرها، أما عن نصيب مصر في أرباح منجم السكري فقد انخفضت بنسبة 52.8% خلال العام الماضي على المستوى السنوي لتسجل 35.5 مليون دولار، وذلك وفقا لتقرير أرباح شركة سنتامين صاحبة حق التنقيب في منجم السكري.

صافي أرباح الشركة انخفض بنسبة 29% في 2022 وصولاً إلى 72.5 مليون دولار وذلك في ظل ارتفاع الضغوط التضخمية العالمية وزيادة تكاليف الإنتاج، بينما ارتفع إنتاج منجم السكري بنسبة 6% خلال العام الماضي كما ارتفعت مبيعاته بنسبة 8%.

 

تسهيل جديد من قبل صندوق مصر السيادي

صرح صندوق مصر السيادي أنه لن يتم وضع حدود قصوى لطرح حصص من شركتي “وطنية” و “صافي”، ليؤكد الصندوق على المرونة المصاحبة لعملية الطرح سواء بالنسبة للمدة الزمنية للطرح أو النسب المطروحة، ويأتي هذا التسهيل كمحاولة لتشجيع صناديق الاستثمار الخليجية والعالمية خاصة أن هذه النقطة كانت تمثل عقبة أمام العديد من الصفقات الأخيرة وكان آخرها صفقة بيع حصة فودافون مصر لصندوق قطر السيادي ومن شأن هذا الإجراء أن يعمل على تسريع عمليات الطرح وتشجيع المزيد من رؤوس الأموال لتضخ في الأسواق المصرية خلال الفترة القادمة.

 

أما عن سوق الذهب عالمياً فقد استمر الذهب في الارتفاع لليوم الثالث على التوالي في طريقه إلى تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ منتصف نوفمبر الماضي، حيث وجد الدعم من العديد من العوامل في الأسواق التي دفعت المستثمرين إلى الاستثمار في المعدن النفيس كملاذ آمن.

ارتفعت أسعار الذهب الفورية خلال تداولات اليوم الجمعة بنسبة 0.6% ويتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 1932.07 دولار للأونصة، ليسجل أعلى مستوى اليوم عند 1934.31 دولار للأونصة بالقرب من أعلى مستوياته في شهر ونصف عند 1937.25 دولار للأونصة والذي سجله يوم الأربعاء الماضي.

على المستوى الأسبوعي ارتفعت أسعار الذهب حتى الآن بنسبة 3.4% ليحقق مكاسب بما يزيد عن 100 دولار منذ بداية أزمة انهيار بنك سيليكون فالي نهاية الأسبوع الماضي.

في المقابل يعاني الدولار الأمريكي من الضغط السلبي لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية اليوم بنسبة 0.4% في طريقه لتسجيل انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي.

 

حقق الذهب استفادة كبيرة خلال هذا الأسبوع من جراء تزايد إقبال المستثمرين على الملاذ الآمن بسبب أزمة القطاع المصرفي الأمريكي والذي انتقل آثارها إلى باقي الأسواق العالمية وعلى رأسها أوروبا التي شهدت أزمة كبيرة متعلقة ببنك كريدي سويس الشهير

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى