مصطفى أمين: البورصة المصرية في انتظار المحفزات الخارجية

مصطفى أمين: البورصة المصرية في انتظار المحفزات الخارجية

قال مصطفى أمين، محلل سوق الأوراق المالية ع، ضو الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إن البورصة المصرية تشهد حالة من التذبذب الشديد ، مع إعادة الحديث عن ضريبية الأرباح الرأسمالية والأمر الذي يشكل فزعة للمستثمرين للمصريين من حين الي اخر .

ويرى أن اتجاه السوق عرضي ولكن مع وجود قرارات خفض الفائدة المتوقعة من الفيدرالي مساء اليوم التي تتوقع خفض ٥٠ نقطة أساس أغلب التوقعات بين ٢٥ إلى ٥٠ نقطة أساس ،وهي خطوة مهمة نحو تخفيض طال انتظاره ، الأمر الذي سيؤدي إلي انتعاش في حركة الأسواق العالمية ، الأمر الذي سيؤدي إلي انخفاض تكاليف التمويل بأشكالها المختلفة الي جانب ارتفاع تكاليف التمويل الدولي من المؤسسات الدولية للدول والشركات الي جانب علاوه المخاطر ، مما يؤدي إلى انخفاض تلك الأعباء علي الموازنات وتكاليف التمويل.

وأوضح أن الأمر يخفض من مؤشرات دخول العالم في ركود اقتصادي ناتج عن اسعار الفائدة وعزوف الاستثمار ، الأمر الذي سيؤدي انتعاش في التجارة بحدود ليست كبيرة .

كما سيؤدي الأمر بالتأكيد بتأثير علي الأسواق العالمية وخاص بالذكر أسواق المال ، البورصة المصرية ليست بعيده عن تلك التأثيرات الإيجابية ، خاصة مع فتح الباب أمام المركزي لخفض الفائدة ، بالإضافة إلي خفض تكاليف تمويل الخارجي مع تخفيض مصر الاعتماد علي التمويل الخارجي الاتجاه لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية وتشجيع المستثمرين المحليين في التوسع الأمر بالتأكيد يؤثر إيجابي علي الموازنات التقديرية للدول و الميزان الختامي .

ويرى أن كل ذلك سيدعم فرص صعود السوق وزيادة قيمة الاستثمارات وخاصة مع انتعاش اسواق المنتجات سيؤدي إلي فرص جيدة للشركات في التوسع الإنتاجي و تقليل تكاليف التمويل في المستقبل ، و لاشك أن البورصة المصرية أصبحت عامل جذب لي رؤوس الأموال المحلية و الاستثمارات الخليجية والعربية واستثمارات الصناديق والمؤسسات الاجنبية .

وأضاف: مع دخول علي اعلان القوائم المالية عن فترة تسع اشهر الأولي من العام الجاري والربع الثالث ، قد يدعم سوق الأوراق المالية في صعود واختراق قمة جديد خلال جلسات قادمة مع وجود تفائل علي وثقة علي مستوي الاقتصاد القومي من المؤسسات التمويل الدولية ومؤسسات الائتمانية العالمية ، وجود برنامج إصلاح اقتصادي لمصر يسير بشكل جيد نحو حل مشكلات اقتصادية توجة المستثمرين وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال.

وأوضح: لدينا شركات جيدة ذات قيمة سوقية منخفضة بالنسبة لنتائج الأعمال وحجم الأصول و انخفاض معظم مضاعفات الأرباح لتلك الشركات ، الأمر يشكل فرص استثمارية وعده، مع تفائل شخصي بالوصول أمر جيد بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية خاصة وأن الدولة بقيادته السياسية كلها تسعي لتحسين بيئة الاستثمار و ايجاد حلول كل المعوقات وتقديم الحوافز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى