«يا فرحة ما تمت».. ماذا حدث في أول يوم تداول لأسهم طاقة عربية بالبورصة

«يا فرحة ما تمت».. ماذا حدث في أول يوم تداول لأسهم طاقة عربية بالبورصة

 

انتظر المستثمرين طرح أسهم شركة طاقة عربية في البورصة على أمل تنشيط السوق ، ولكن ما حدث في تداول أسهم الشركة جاء عكس توقعات السوق .

ماذا حدث في أول يوم تداول لأسهم طاقة عربية بالبورصة

قال عمرو عبدالله خبير أسواق المال إن البورصة المصرية لم لم تشهده علي مر التاريخ ما حدث في طرح أسهم طاقة عربية اليوم.

وارجع ما حدث إلى عدم تنسيق واضح بين إدارة السوق وإدارة الشركة و مسؤولي الطرح و كيف يتم الاسترشاد بالقيمة الاسمية و تنفيذ صفقة بالقيمة العادلة و تداول السهم باسعار مغايرة تمامًا.

ويرى أن كل الأطراف انشغلت بتنفيذ الصفقة ولم تنشغل ببدايه تداول السهم .

وهناك الآن معضلة متوقعاً صدور بيان من أدارة البورصة لحلها و هي كيفية حساب الإغلاق حساب الحدود السعرية في تاني يوم تداول بعد الغاء عمليات اليوم .

وتوقع تعديل واحتساب سعر الصفقة هو سعر استرشادي لحساب الحدود السعرية .

وطرح الدكتور أحمد العطيفي خبير أسواق المال عدداً من الأسئلة حول طرح أسهم شركة طاقة عربية في البورصة.

وتساءل العطيفي لماذا لم يتم وضع حدود سعريه لها فى اول يوم تداول خاصة بانه لايوجد طرح أولى حدث؟ .

ولماذا لم يتم وضع سعر استرشادى للتداول وبداية الافتتاح لانه غير منطقى بان يكون الإفتتاح بالقيمة الاسمية  كان الأفضل يكون الافتتاح بقيمة عادلة للسهم من مستشار مالى معتمد وبعد ذلك السوق يقوم بتسعير السهم  لكن ما حدث اليوم فى التداول لايوجد تعليق عليه؟.

ونصحت الدكتورة صفاء فارس المستثمرين في البورصة المصرية بأن جلسة اليوم لا تعبر عن قيم الحقيقة للأسهم لذلك يرجى من جميع المستثمرين الاحتفاظ بالأسهم وعدم اخذ اي مارجن من شركات التداول حتي بستقر السوق ومع متابعة أداء السوق اليوم يلاحظ المبالغة في البيع واخذ الأسهم من الأفراد رجاء الحذر.

إلغاء العمليات المنفذة على أسهم شركة طاقة عربية

وافقت إدارة البورصة المصرية على طلبات تقدمت بها شركة هيرميس للسمسرة وعدد من شركات الوساطة المالية لإلغاء العمليات التي تم تنفيذها خلال جلسة اليوم على أسهم شركة طاقة عربية وذلك بسبب تنفيذها عن طريق الخطأ.

وكانت نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه مصري على أسهم شركة طاقة عربية في أول أيام تداول للسهم في البورصة المصرية.

يذكر أن حجم التنفيذ على أسهم شركة طاقة خلال أولى جلسات التداول للسهم اقتصر على صفقة وحيدة ذات حجم كبير بقيمة تجاوزت 3.6 مليار جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى