البترول : استيراد 380 ألف طن سولار تسليم ديسمبر الجاري

تعاقدت الهيئة المصرية العامة للبترول، التابعة لوزارة البترول المصرية، على استيراد شحنات من السولار تصل إلى 380 ألف طن تسليم ديسمبر الجاري.

وقال مسؤول بالهيئة لـ “العربية Business” إن استلام واردات السولار يتم على دفعتين إحداهما وصلت بالفعل إلى الهيئة بطاقة 150 ألف طن والتي تم ضخها للسوق المحلية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والأخرى سيجري استلامها خلال أيام. موضحا أن الفجوة الحالية بين الإنتاج المحلي والاستهلاك للسولار تتراوح بين 25 و35%.

 

لفت إلى أن إنتاج السولار في ديسمبر لا يتجاوز حاجز 840 ألف طن شهريًا، في حين يتراوح الاستهلاك بين 1.2 و1.25 مليون طن في الشهر.

وقال مصدر حكومي، في تصريح سابق لـ “العربية Business” إن قيمة فاتورة واردات مصر من الوقود في الربع الأول من العام المالي الجاري 2023- 2024 وصلت إلى نحو 3.4 مليار دولار، وتستحوذ المنتجات البترولية على نسبة بين 53 و58% من إجمالي قيمة فاتورة استيراد الوقود وبلغت قيمتها نحو 1.7 مليار دولار، في حين ذهبت باقي قيمة الفاتورة إلى شحنات النفط الخام -الموجهة إلى مصافي التكرير المصرية- والغاز الطبيعي والفحم.

 

وبحسب بيانات رسمية بلغ إجمالي إنتاج مصر من الثروة البترولية في 2022 نحو 79.5 مليون طن بواقع نحو 27.8 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 50.6 مليون طن غاز طبيعي، و1.1 مليون طن بوتاجاز وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير والتصنيع.

 

وتابع المسؤول أن الهيئة المصرية للبترول تعاقدت أيضًا على استيراد نحو 165 ألف طن بوتاجاز “غاز الطهي” والتي تمثل نحو 55% من احتياجات مصر البوتاجاز منه و يوجه إلى المناطق البعيد عن شبكة الغاز الطبيعي، إذ يتراوح حجم استهلاك السوق بين 300 و 325 ألف طن في الشهر.

 

أوضح أن واردات الوقود يتم التعاقد عليها في الغالب من دول “السعودية، الكويت، الإمارات، اليونان”، والتي تمد السوق بالحصة الأكبر من احتياجاتها من المشتقات البترولية المُكررة.

 

أشار إلى أن قيمة فاتورة التعاقد تتغير بشكل دوري بحسب سعر خام برنت، و وزارة البترول المصرية تعتزم التوسع في مشروعات تكرير الوقود محليًا خلال العامين القادمين لتقليص إنفاق العملة الأجنبية على واردات الوقود.

 

وذكر مصدر بقطاع البترول المصري في تصريح سابق لـ “العربية Business” أن الحكومة تعمل على زيادة إنتاج النفط الخام خلال العام المالي الجاري 2023-2024 بما يتجاوز 10% عقب وصول الإنتاج الحالي لنحو 580 ألف برميل، بعدما تمكن القطاع من إضافة قدرات إنتاجية جديدة وصلت إلى نحو 50 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى