خبير : اداء متميز للقطاع العقاري في أستراليا

خبير : اداء متميز للقطاع العقاري في أستراليا

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن قطاع العقارات في استراليا يشهد نموا ملحوظا نتيجة لنمو قروض الإسكان في أستراليا التي نمت أكثر من المتوقع.

وأوضح: إذ ارتفعت قيمة قروض الإسكان الجديدة للمنازل المملوكة للمالكين في أستراليا بنسبة 2.9% على أساس شهري إلى ذروة عامين عند 18.88 مليار دولار أسترالي في يوليو 2024، مقارنة بتوقعات السوق ورقم يونيو المعدل بالزيادة بنسبة 1.0%.

وأشار طه إلى أنه قد انتعش شراء المساكن المشيدة حديثًا بقوة بنسبة 5.8% مقابل -1.5% في يونيو وذلك وسط انتعاش حاد في شراء المساكن القائمة بشكل حاد بنسبة4.1% مقابل 0.8%. ومن ناحية أخرى أكدطه ، إلى أن هناك انخفاض في بناء المساكن بنسبة -3.2% مقابل 2.2%) و تتشارك استراليا مع سائر بلدان الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن .

ومن جهة أخرى أشار طه إلى أن هناك توزيع جغرافي لهذا النمو ، فقد زادت قروض الإسكان الجديدة في نيو ساوث ويلز بنسبة 2.7% وفيكتوريا بنسبة 2.8% وكوينزلاند بنسبة 6.6% وجنوب أستراليا بنسبة 2.8% واشار طه الى هذا النمو استثني منه غرب أستراليا وتسمانيا (0.4%) لم يكن نموا قويا . وعلى النقيض من ذلك.

وأكد طه أن هناك انكماش في حجم القروض العقارية في الإقليم الشمالي بنسبة -11.7% وإقليم العاصمة الأسترالية بنسبة -14.6%. وألمح طه إلى هناك فقزة عامة على أساس سنوي، فقد قفزت قيمة القروض العقارية الجديدة بنسبة 26.5%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى