أسبوع الشجرة في السعودية.. سباق إلى “صفر انبعاثات”

تحتفل المملكة العربية السعودية بأسبوع الشجرة في الفترة من 7 إلى 14 مارس/آذار من كل عام، للتوعية بأهمية الزراعة والتشجير.

 

وتسعى المملكة من تدشين أسبوع الشجرة كل عام إلى التوعية بأهمية زراعة الأشجار والمحافظة على النظام البيئي والتوازن المناخي وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر.

ويشهد هذا الأسبوع إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة، وإشراك طلاب المدارس والجامعات في الأنشطة المختلفة مثل زرع الأشجار، وشرح أهمية التشجير في حفظ التوازن المناخي وتقليل الاحتباس الحراري.

وتشمل الاحتفالات الوطنية بأسبوع الشجرة في السعودية احتفالات رسمية لغرس شتلات الأشجار في المدارس والطرقات وبعض الدول العربية الشقيقة، فيما تقوم الإذاعة المدرسية في عموم المملكة بالتشجيع على التشجير.

 

وفي مارس/ آذار 2021، أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، تدشين مبادرتي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”، لزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة وتخفيض الانبعاثات الكربونية بما يزيد على 10% من الإسهامات العالمية.

واستضافت العاصمة السعودية الرياض النسخة الافتتاحية لقمة الشرق الأوسط الأخضر عام 2021، فيما جاءت النسخة الثانية في مدينة شرم الشيخ بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ “كوب 27″، وفيها أعلن ولي العهد السعودي إسهام المملكة بـ2.5 مليار دولار دعما للمبادرة على مدار السنوات العشر المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى