أكبر إفلاس مصرفي أميركي منذ أزمة 2008… إغلاق “سيليكون فالي” بنك

 

أغلقت السلطات الأمريكية اليوم (الجمعة) مصرف “سيليكون فالي بنك” المقرب من أوساط التكنولوجيا، والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر، فيما عهدت إدارة الودائع للمؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة.

 

وتخطط المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في أمريكا لإعادة فتح فروع البنك الاثنين المقبل والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير، وهو المبلغ الذي عادة ما تضمنه المؤسسة.

 

وكان القطاع المصرفي العالمي شهد بداية سيئة اليوم مع هبوط أسهمه في البورصات نتيجة القلق بشأن الصعوبات التي تواجهها مجموعة “إس في بي فاينانشل غروب” الأمريكية الشريك المفضل للعديد من شركات التكنولوجيا.

 

وفي بورصة باريس خسر سهم بنك “سوسيتيه جنرال” 4,96% فيما فقد سهم مصرف دويتشه بنك الألماني 9,85% من قيمته مع تراجع أسهم كومرتسبنك، ثاني أكبر مصارف ألمانيا، بنسبة 6,12%. كما تراجع سهم باركليز البريطاني بنسبة 3,83% والإيطالي أنتيسا سانباولو بنسبة 3,06% والسويسري “يو بي أس” بنسبة 4,45%.

 

وجاءت حالة “الذعر” كرد فعل على قيام زبائن بسحوبات كبرى من ودائعهم، كما باعت المجموعة على عجل 21 مليار دولار من الأسهم المالية، ما أدى إلى خسارة تُقدَّر بنحو 1,8 مليار دولار.

 

انهار “بنك سيلكون فالي” وفرضت الحراسة على ودائعه تحت إدارة “المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع” (FDIC) يوم الجمعة، بعد أن تصاعد القلق وسط قاعدة عملائه الأساسية من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وسارعت إلى سحب الودائع.

قالت “إدارة الحماية المالية والابتكار” في كاليفورنيا في بيان يوم الجمعة إنها نقلت “بنك سيلكون فالي” إلى حيازتها وعينت “المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع” حارسا قضائيا عليه، مرجعة ذلك إلى عدم كفاية السيولة لدى البنك وإعساره ماليا.

تصاعدت مشاكل البنك خلال شهر مارس الجاري بعد أن نصح صندوق بيتر ثيل “فاوندرز فاند” (Founders Fund) وغيره من شركات رأس المال الجرئ البارزة شركات محافظها بسحب أموالها من البنك. وجاءت هذه النصيحة بعد يوم من إعلان مجموعة “إس في بي فايننشال غروب” (SVB Financial Group)، وهي الشركة المالكة للبنك، أنها ستحاول جمع أكثر من ملياري دولار في أعقاب خسارة كبيرة في محفظتها.

تعني الحراسة القضائية عادة نقل ودائع البنك إلى بنك آخر في وضع مالي جيد، أو أن تتولى “المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع” سداد مستحقات المودعين إلى الحد المؤمن عليه البالغ 250000 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى