تراجع عائدات الضرائب الروسية من النفط والمنتجات البترولية بنسبة 48 %

تراجعت عائدات الضرائب الروسية من النفط الخام والمنتجات البترولية بنسبة 48 % في فبراير مقارنة بالعام السابق بسبب الانخفاض الكبير في سعر الدرجة الخام الروسية الرئيسية بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الروسي، بناءً على بيانات روسية رسمية.

 

انخفض إجمالي الإيرادات الضريبية من النفط والغاز الطبيعي بنسبة 46 % على أساس سنوي إلى 6.9 مليارات دولار (521 مليار روبل روسي) في فبراير، وفقًا لبيانات وزارة المالية الروسية المنشورة يوم الجمعة. تراجعت عائدات روسيا من النفط الخام والمنتجات النفطية وحدها بنسبة 48 % سنويًا لتصل إلى 4.8 مليارات دولار (361 مليار روبل). شكل النفط أكثر من ثلثي عائدات ضريبة الطاقة الروسية في فبراير.

 

كما تراجعت عائدات الغاز الطبيعي الروسي الشهر الماضي مقارنة بشهر فبراير 2022، عندما غزت روسيا أوكرانيا. تراجعت عائدات الغاز الطبيعي بنسبة 42 % حيث قطعت روسيا إمدادات الغاز عن عدد من عملاء الاتحاد الأوروبي بعد الغزو. كان التراجع في سعر خام الأورال، صنف الخام الروسي الرائد، السبب الرئيسي لانخفاض الإيرادات للبلاد في شهري يناير وفبراير من هذا العام.

 

بلغت الميزانية الروسية 23.3 مليار دولار (1.76 تريليون روبل) في عجز في يناير، مقارنة بفائض يناير 2022، حيث تراجعت عائدات الدولة من النفط والغاز بنسبة 46.4 % بسبب انخفاض سعر الأورال وانخفاض صادرات الغاز الطبيعي، المالية الروسية. تراجعت عائدات الميزانية الروسية من النفط والغاز في يناير بنسبة 46 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بسبب العقوبات المفروضة على صادرات النفط الروسية، مما أدى إلى انخفاض سعر خام الخام الروسي الرئيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى