رحلة تاريخية لأول طائرة بدون وقود في العالم من الإمارات

في مثل هذا اليوم، التاسع من مارس/آذار من 2015، أقلعت رحلة عرفت بالرحلة التاريخية من مدينة أبوظبي، لطائرة سولار إمبلس 2.

 

هذه الطائرة التي قامت بأول رحلة من نوعها، معتمدة على الطاقة الشمسية في توليد طاقة كهربائية للطيران بدون وقود، لتكون أول طائرة تطير حول العالم بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط.

الرحلة بجانب ما حققته من رقم قياسي عالمي جديد في ذلك الوقت، إلا أن أهميتها ترجع إلى نشر الإلهام، والترويج لمستقبل أكثر استدامة يعتمد على الطاقة النظيفة، وما يمكن القيام به بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

 

والرحلة استمرت لمدة خمسة أشهر، خلالها توقفت الطائرة سولار إمبلس 2، وطاقمها في 12 موقعا، وحقق خلال عمليات التوقف، طاقم الطائرة العديد من عمليات التواصل مع طلبة وممثلين لهيئات، تحدثوا خلالها عن مهمة الطائرة الفريدة.

وكان لمدينة أبوظبي دور ريادي في هذه الرحلة، بكونها المدينة المستضيفة لهذه المهمة من الأصل، وباعتبارها نقطة الانطلاق، كما أنها كانت نقطة نهاية الرحلة التاريخية للطائرة سولار إمبلس.

 

وكانت “مصدر”، شركة أبوظبي لإنتاج الطاقة النظيفة، من الشركاء الرسميين ومن أصحاب الدور الرئيسي في التحضير لهذه المهمة التاريخية، وما قبل الرحلة التي شملت اختبارات وتدريبا ومشاركات مجتمعية للتحضير لها.

والاختيار وقع على العاصمة الإماراتية أبوظبي وشركة مصدر في ذلك الوقت، كونهما تسعيان لتحقيق تطورات تقنية حديثة لتحقيق التحول من الاعتماد على الوقود الأحفوري في رحلات الطيران، وأيضا لما تتمتعان به من بنية تحتية مثالية للتحضير لهذه الرحلة التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى